IMLebanon

بريطانيا سترسل تعزيزات عسكرية إضافية إلى الخليج

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أنها سترسل تعزيزات عسكرية للخليج “بسبب زيادة المخاطر”، مؤكدةً أن بريطانيا ملتزمة بوجود عسكري في الشرق الأوسط للإبقاء على مضيق هرمز مفتوحًا.

وردًا على سؤال بشأن فرض عقوبات على إيران، قال وزير الدفاع: “نبحث الخيارات. أعتقد أن الكل قلق إزاء احتمال نشوب صراع وعلينا تهدئة الموقف”.

وبعثت بريطانيا رسالة لمجلس الأمن بشأن اختطاف إيران لناقلة نفط تابعة لها قالت فيها إن لا أدلة على زعم إيران أن الناقلة اصطدمت بقارب صيد إيراني.

وأكدت بريطانيا في رسالتها أن قوات إيران اقتربت من الناقلة في المياه الإقليمية لسلطنة عمان، مشيرةً إلى أن الإجراء الإيراني ضد الناقلة يمثل تدخلا غير قانوني

من جانبها، ذكرت صحيفة “ديلي تليغراف” أن وزراء بريطانيين يضعون خططًا تهدف إلى فرض عقوبات على إيران بعد احتجاز إيران لناقلة نفط ترفع علم بريطانيا في الخليج.

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن يعلن وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت إجراءات ديبلوماسية واقتصادية الأحد، بما في ذلك احتمال تجميد أصول ردًا على الواقعة.

وقالت الصحيفة إن بريطانيا قد تدعو الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضًا إلى إعادة فرض عقوبات على إيران بعد رفعها في 2016 عقب إبرام اتفاق بشأن برنامج إيران النووي.