IMLebanon

إحذر الـ”واي فاي” المجاني في الأماكن العامة

بينما تستمتع بكوب من القهوة في أحد المتاجر التي توفر خدمة الإنترنت اللاسلكي (واي فاي)، فإنك قد تكون ضحية لعملية قرصنة ربما تكلفك كل رصيد حسابك البنكي.

فقد حذّر الخبير في أمن المعلومات كولين تانكارد من أن الولوج إلى شبكات الإنترنت اللاسلكية العامة يجعلك صيدًا سهلًا لقراصنة المعلومات، بل والأموال، وذلك من خلال تجربة حية استعرضها لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وووصف تانكارد شبكات الـ”واي فاي” العامة، مثل تلك المتوفرة في المقاهي والفنادق والمطارات، بـ”جنة القراصنة”.

وتسمح الشبكات للصوص البيانات بالدخول إلى أجهزتك الشخصية، مثل الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، والتلصص على معلوماتك الخاصة، بل إن قليلًا من الاحترافية لدى الـ”هاكر” قد يسمح له بتحويل الأموال من حسابك البنكي في ثوانٍ.

ويحذّر تانكارد من أن المتسللين يستخدمون معدات اختراق ذكية، منها جهاز في حجم علبة السجائر يعرف باسم “الأناناس”، تطلق موجات مزيفة تحمل اسم شبكة الـ”واي فاي” المستخدمة نفسها في المكان، لكن بإمكانها تعقب كل من يحاول استخدامها للوصول إلى الإنترنت.

ومن بين البيانات التي يمكن لـ”الأناناس” التعرف عليها، جهات الاتصال وكلمات المرور للبريد الإلكتروني وأرقام بطاقات الائتمان البنكية، وغير ذلك.

كما يمكن للمتسللين استخدام برامج التجسس على شبكات الـ”واي فاي” للولوج إلى أنظمة الفنادق ومطالعة الحجوزات وتفاصيل الغرف وأرقام بطاقات الائتمان المخزنة الخاصة بالنزلاء.