IMLebanon

كيدانيان أطلق خدمة “تجربة الزائر”: تقييم السائح يهمنا

أطلق وزير السياحة اوداديس كيدانيانخدمة جديدة بعنوان “تجربة الزائر” experience VISITOR، في قاعة ليلى الصلح حمادة في وزارة السياحة، في حضور الرئيس التنفيذي لشركة GWR نبيل رزق الله وممثل شركة “الميدل إيست” مدير المبيعات فيها مروان الهبر وعدد من الإعلاميين.

قال كيدانيان، في مؤتمر صحافي: “هذه الخدمة تؤدي إلى أن نكون السباقين في إطلاقها في منطقة الشرق الأوسط، وأن يكون لبنان من الدول القليلة التي تستعملها في العالم. إنها خدمة ضرورية جدا لتحسين أدائنا في القطاع السياحي في لبنان وتسمى تجربة الزائر experience VISITOR، حيث سنضع منصات في مطار رفيق الحريري الدولي في المنطقة الحرة، وعند أبواب المغادرة في اتجاه الطائرات المسافرة، عبارة عن تقييم الزائر الأجنبي لزيارته للبنان ابتداء من وصوله إلى المطار مرورا بالفندق والمطعم والتسوق والمصرف والنقل وأي خدمة يمكن أن يكون بحاجة إليها خلال إقامته في لبنان وحتى انتهاء زيارته، حيث يقوم هذا الزائر الأجنبي أو العربي بالرد على مجموعة أسئلة وهذه الخدمة عرضتها شركة GWR مع كل متطلباتها مجانا لوزارة السياحة من أجل أن تخطو الخطوة الأولى لوضع استراتيجيات بناء على معلومات ومعطيات علمية دقيقة”.

وأضاف: “بالتعاون مع وزارة الأشغال ووزيرها يوسف فنيانوس، تمكنا من وضع هذه المنصات في المطار بالتعاون مع المدير العام للمطار فادي الحسن وشركة الميدل إيست الممثلة بمروان الهبر، إذ لم نتمكن مرة من أخذ رأي السائح بصورة مباشرة وبشكل علمي، وبناء على هذه الأراء نتمكن من تقييم أدائنا السياحي وتحسينه أو تغييره أو تطويره، مع العلم أن القطاع السياحي اللبناني مميز ويملك خبرة كبيرة ويطبق خدمات متعددة، وبالتالي فإننا نحكم على الأداء من خلال آلية السير الموجودة أو من خلال الروائح التي تنبعث من هنا وهناك، حتى بالقرب من المطار، أو من خلال الإنترنت المتراجع أو عدم تأمين المياه والتقنين في الكهرباء، وهذا رأينا، ولكن للمرة الأولى نعمد إلى سماع رأي السائح الأجنبي لنعرف ماذا يريد وماذا لا يريد”.

وقال: “هذا المشروع سنباشر تنفيذه في نهاية هذا الأسبوع وأركز على دور الإعلام من خلال حصوله على المعلومات التي ترد في هذا المشروع أو يكون على تماس مع هذه المعلومات”، متابعا: “حاولنا أن نصل إلى مقاربة واضحة وقريبة لواقعنا. يمكن أن نعدل في بعض الأسئلة إذا رأينا وجوب ذلك، وأنا متشوق جدا لكي أعرف نتيجة هذا الاختبار الذي قمنا به، خصوصا ان التقييم ضروري”.

وختم معلنا كيدانيان عن “الإحصاءات لعدد السواح خلال 23 يوما من تموز الحالي كانت كالآتي: 10 آلاف سعودي، 20 ألف فرنسي، 17 ألف ألماني، 7 آلاف كويتي، ألفا قطري، ألف بحريني. صحيح أن هناك نفايات وأزمة سير ولكن هناك أيضا مهرجانات وحفلات”.