IMLebanon

مارك إسبر يقسم اليمين وزيرا لدفاع أميركا

أقسم مارك إسبر اليمين في البيت الأبيض كوزير للدفاع بعد موافقة مجلس الشيوخ على تعيينه الثلاثاء، عقب 7 أشهر على الاستقالة المدوية لسلفه الجنرال السابق في مشاة البحرية، جيمس ماتيس.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال مراسم أداء وزير الدفاع الجديد اليمين “إنه يوم مهم جدا لبلدنا”. وأضاف: “ليس هناك شخصية مؤهلة أكثر منه لقيادة وزارة الدفاع”.

واختار ترامب إسبر ليعهد إليه بوزارة الدفاع بعدما تخلى مرشحه السابق باتريك شاناهان وزير الدفاع بالوكالة لستة أشهر، في حزيران، عن الترشح لهذا المنصب لأسباب عائلية.

وإسبر (55 عاما) عسكري سابق قاتل في العراق خلال حرب الخليج في 1991. وكان في الفرقة 101 الشهيرة المحمولة جوا في الجيش الأميركي. وانتقل بعد ذلك إلى العمل في قطاع الصناعات الدفاعية، ثم أصبح وزيرا لسلاح البر عام 2017.

ويتولى إسبر مهامه على رأس مؤسسة يهزها تبدل قادتها منذ نهاية كانون الاول، في غياب وزير قادر على مقاومة اندفاعات رئيس مثل ترامب بينما تخوض أكبر قوة عسكرية في العالم حربين في سوريا وأفغانستان، وتوترا مع طهران.

وصادق مجلس الشيوخ على تعيين إسبر بغالبية 90 صوتا مقابل ثمانية أصوات. وبين الديمقراطيين الذين صوتوا ضد تعيينه عدد من المرشحين للانتخابات التمهيدية للبيت الأبيض، بمن فيهم إليزابيث وارين وإيمي كلوبوشار وكامالا هاريس.