IMLebanon

اتصال عاجل بين رئيسي أوكرانيا وروسيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي ممارسة ضغط على الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا، وذلك غداة مقتل أربعة جنود أوكرانيين في هجوم.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي “اتصلت به بشكل عاجل. قلت له إن هذا لا يقرّبنا أكثر من السلام”، مضيفا أنّه حث بوتين على الطلب من الانفصاليين المدعومين من موسكو “الكف عن قتل مواطنينا”.

وأضاف زيلينسكي انه اجرى “محادثة طويلة” مع بوتين صباح الاربعاء. وهو ثاني اتصال هاتفي معلن بين الرئيسين منذ انتخاب زيلينسكي في نيسان.

واعلنت كييف الثلثاء ان اربعة جنود قتلوا في هجوم صاروخي، في أعلى حصيلة منذ الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في 21 تموز.

وندد الرئيس الاوكراني الثلثاء بمحاولة تقويض جهود السلام التي تبذلها كييف ودعا القادة الروس والفرنسيين والالمان الى “الاجتماع في اسرع وقت لاستئناف المفاوضات”.

ومنذ نيسان 2014 قتل 130 ألف شخص في شرق أوكرانيا حيث نشب نزاع ضد انفصاليين موالين لروسيا بعد التحرك الشعبي الذي أدى إلى رحيل حكومة موالية لروسيا في كييف ثم ضم موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وتتهم أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون روسيا بدعم الانفصاليين في منطقتي دونيتسك ولوغانسك وهو ما نفته على الدوام رغم العديد من الأدلة. وبعد اتفاقات مينسك 2 في شباط 2015 تراجعت حدة المعارك لكنها لا تزال تتسبب بسقوط ضحايا بانتظام.