IMLebanon

غوايدو يحذّر مادورو من الدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة

حذّر زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو الرئيس نيكولاس مادورو من أن أي محاولة للدفع باتجاه الدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة لتجديد البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة ستشكّل “كارثة”.

وقال غوايدو للصحافيين أمام مدخل البرلمان: “ماذا سيحصل إذا تجرأ النظام، وهو قادر على ذلك، على الدعوة بشكل غير قانوني إلى انتخابات مبكرة بدون شروط (يتفاوض بشأنها مع المعارضة)؟”.

وأضاف رئيس المؤسسة الوحيدة التي تسيطر عليها المعارضة في فنزويلا: “سيغرقون في تنافضاتهم وعزلتهم، في كارثة”.

وتابع غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيًسا بالوكالة في كانون الثاني واعترف به نحو خمسين بلدًا على رأسها الولايات المتحدة: “نحن هنا واقفون ونمارس صلاحياتنا”.

وكانت الجمعية التأسيسية القريبة من الرئيس مادورو قد أعلنت مساء الاثنين أنها تفكر في تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة. ويفترض أن يتم انتخاب برلمان جديد في كانون الأول 2020 في فنزويلا التي تشهد منذ كانون الثاني أزمة سياسية واقتصادية حادة.

وقال رئيس الجمعية ديوسدادو كابيو: “سأقترح تشكيل لجنة لكي تقيم وفقًا للقانون والدستور والوضع السياسي في بلدنا، وبالتشاور مع جميع المنظمات والشعب والشارع، الوقت الأنسب لتنظيم هذه الانتخابات”.

وأضاف: “إذا تبين من هذه المشاورات أنها يجب أن تجرى في الأول من كانون الثاني (2020) فسننظم انتخابات الجمعية الوطنية في الأول من كانون الثاني. وإذا تبين أنها يجب أن تجرى هذا العام، فسنفعل ما تمليه عليه هذه المشاورات”.