IMLebanon

اعتصام لأهالي المنية أمام معمل دير عمار

بدأ أهالي المنية اعتصاما أمام معمل كهرباء دير عمار للمطالبة بالتغذية 20 ساعة من 24 يوميا، كما شهد المعمل وقفة احتجاجية بدعوة من فعاليات المنية – البداوي ورؤساء البلديات استنكارا “للتعامل الجائر من مؤسسة كهرباء لبنان بحق الأهالي ونقض الاتفاق الذي يقضي بالاستفادة من 20 من أصل 24 ساعة نظرا لوجود المعمل ضمن هذه المناطق”.

وأشار رئيس بلدية دير عمار خالد الدهيبي إلى أننا “لا نطالب بالتغذية 24 ساعة وهو حق ولم نطالب باعفاء الأهالي من دفع المستحقات، بل جل ما نطالب به هو الالتزام بالاتفاق السابق مع المؤسسة وتغذية المناطق المتضررة من المعمل 20 من أصل 24 ساعة”.

وطالب رئيسا بلديتي البداوي حسن غمراوي ومركبتا بسام عطية “بحل جذري لأزمة الكهرباء والالتزام بالاتفاق السابق مع الأهالي”.

وأكد الحاضرون أن “وقوع المعمل بأطراف بلدتهم جعلهم يدفعون إضافة إلى الفاتورة المالية فاتورة صحية تتمثل بالعديد من الأمراض الناتجة عن التلوث الذي يصيب الهواء وخصوصا أن المعايير العالمية غير محترمة في المعمل”.

وناشدوا المعنيين “بضرورة أن تحظى المنية – البداوي ودير عمار وكل القرى المجاورة لمعمل دير عمار بحصة أكبر من الكهرباء التي ينتجها المعمل أسوة بكل القرى التي يكون على أطرافها معمل توليد للكهرباء، وعلى هذا الأساس من حقنا أن نحصل على 20 ساعة كهرباء في اليوم كحد أدنى”.

وطالبوا باسم الأهالي “بالالتزام بمعايير السلامة المعتمدة عالميا وخاصة أن الأمراض السرطانية أصبحت تفوق كل التوقعات نتيجة للتلوث الناجم عن معمل دير عمار وغيره في منطقتنا”.

واتخذت وحدات من الجيش اللبناني والقوى الأمنية إجراءات أمنية استثنائية ومشددة في محيط الشركة وداخلها “منعا لأي إخلال بالأمن”.