IMLebanon

مرحلة تاريخية جديدة في السودان

أدى الفريق أول عبد الفتاح البرهان اليمين الدستورية رئيساً لمجلس السيادة الذي تشكل حديثاً في السودان، وذلك أمام رئيس القضاء.

وذكرت وكالة السودان للأنباء أن 9 أعضاء من مجلس السيادة من العسكريين والمدنيين أدوا اليمين أيضاً في القصر الرئاسي، مشيرة إلى أنه بقي عضو واحد سيؤدي اليمين في وقت لاحق. ومن المتوقع أن يؤدي أيضاً عبد الله حمدوك، المرشح لتولي رئاسة الوزراء اليمين الأربعاء.

وأكمل السودان تشكيل مجلس السيادة المؤلف من 11 عضواً، والذي سيدير البلاد لفترة انتقالية تمتد ثلاث سنوات لحين إجراء انتخابات. وكان المتحدث باسم المجلس الانتقالي، الفريق شمس الدين الكباشي، قد أعلن تشكيلة المجلس السيادي.

ويحل مجلس السيادة محل المجلس الانتقالي، الذي كان يرأسه البرهان، وحكم السودان منذ عزل الرئيس عمر البشير. كما يمثل أعلى سلطة في البلاد، لكنه سيمنح صلاحيات تنفيذية لمجلس الوزراء.

وتسلم المجلس الانتقالي في السودان أسماء مرشحي قوى الحرية والتغيير للمجلس السيادي. وجاء ذلك خلال اجتماع عاجل بين الانتقالي والتغيير لإجازة القائمة النهائية للسيادي.

وفي وقت سابق حسمت قوى الحرية والتغيير أمر مرشحيها الخمسة للمجلس السيادي بعد اجتماعات مطولة استمرت لساعات في دار حزب الأمن القومي.