IMLebanon

بطيش: نسعى لتحفيز قطاعات الانتاج لإعادة التوازن لميزاننا التجاري

أكد وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش، تصميمه على “تحقيق فرص عمل وأمل لكثيرين من الشباب والنساء معا، لتشجيع العمل الجماعي وتعزيز ارتباط الناس بأرضهم وانتاجهم ولا سيما في الارياف والمناطق البعيدة”.

وقال في الاحتفال الذي أقامته للسنة الثامنة على التوالي جمعية lebanon Fair Trade لمناسبة اليوم العالمي للتجارة العادلة، في رحاب دير مار جرجس في الرومية- القليعات: “في مفهومي، التجارة العادلة هي وجه من وجوه الاقتصاد المؤنسن الذي جعلته شعارا وهدفا في عملي الحكومي ليطال مجموعة من الاهداف التي تندرج تحت هذه الرؤية للاقتصاد”.

ورأى انه “من خلال هذه التجارة العادلة يتراجع عدد الوسطاء بين المنتج والمستهلك، مما يحفز الناشطين على تطوير إنتاجهم وزيادته. وهذا كله في صلب التنمية المستدامة التي نطمح ونسعى اليها، تنمية تحترم شروط المحافظة على البيئة وتشرك كل افراد المجتمع بالانتاج، تنمية تبقي الناس في ارضهم وتفتح لهم نافذة امل على غد افضل وتحض على التفاؤل وليس على التيئيس والكسل”.

وأضاف بطيش: “ثابروا على العمل والانتاج ولا تخافوا كونهما مفتاح استنهاض الاقتصاد، والحكومة تعمل على تحفيز كل قطاعات الانتاج ودعمها لتعيد التوازن تدريجيا الى ميزاننا التجاري، فيتقدم التصدير ويتراجع الاستيراد. نعم، بالانتاج ننمو، وبالانتاج نتطور ونوسع حجم اقتصادنا، وهذا ما يفعله هنا كل المتعاونين مع جمعية التجارة العادلة”.

وشارك في الاحتفال الذي حمل شعار “Meet the Producers” أكثر من 1,500 شخص بين منتج وزائر. و”جمع هذا اليوم العائلي بامتياز العديد من داعمي التجارة العادلة والمؤثرين والمدونين حول المنتجات اللبنانية الأصيلة. واستمتع الحضور بمائدة فاخرة ومميزة من إعداد تعاونيات “Fair Trade Lebanon”، في عرض مباشر للطهي، قدمت خلاله مجموعة متنوعة من الأطباق اللذيذة كالفريكة وورق العنب المحشو والكبب”، كما شارك “سوق جنى لبنان” للفاكهة والخضار الطازجة، وأكثر من 30 جمعية تعاونية عرضت منتجاتها”.