IMLebanon

إعلام إسرائيلي: طائرتا الاستطلاع اللتان سقطتا إيرانيّتان!

ادعت وسائل إعلام اسرائيلية أن الطائرتين المسيرتين اللتين سقطت إحداهما وانفجرت الثانية في الضاحية الجنوبية ليستا إسرائيليتين بل صنعتا في إيران.

وذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الإلكترونية أن “بعض المحللين الإسرائيليين”، قالوا أن الطائرة المسيرة التي نشرت صورها وسائل الإعلام اللبنانية هي نموذج إيراني.

ورجح رئيس قسم الاستخبارات العسكرية السابق، عاموس يلدين، الذي يترأس حاليا مركز دراسات الأمن القومي، على حسابه في “تويتر”، أن إيران حاولت إطلاق الطائرتين من ضواحي بيروت إلى الشمال الإسرائيلي، في إطار الخطة نفسها التي أعلنت تل أبيب عن إفشالها الليلة الماضية بغاراتها على سوريا.

وتساءل يلدين بشأن ما إذا كانت هاتان الطائرتان “منعتا من الإقلاع في منطقة بيروت”، وذكر أن حكومتي إسرائيل ولبنان تحاولان على ما يبدو تخفيف التوتر على خلفية الحادث.

من جانبها، اوردت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن اللقطات المنشورة تظهر طائرة مسيرة من الطراز نفسه الذي تستخدمه جماعة “أنصار الله” (الحوثيون) في اليمن وفي هجماتها على السعودية، لكن دون تقديم مزيد من التوضيحات بشأن هذا الاستنتاج.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على اللقطات المنشورة بدعوى أنه لا يعلق على تقارير أجنبية. وسبق أن حملت الحكومة اللبنانية و”حزب الله” إسرائيل المسؤولية عن حادث الطائرتين المسيرتين.