IMLebanon

روحاني: حل المشكلة مع واشنطن يكمن في إلغاء العقوبات

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني في تصريحات الثلثاء، أنه “يتعين على أميركا رفع جميع العقوبات التي فرضتها على طهران كخطوة أولى”، مؤكدا أن “بلاده كانت ولا تزال أهلا للتفاوض”.

أضاف:”إذا لم تتخل واشنطن عن عقوباتها وإرهابها الاقتصادي ضد إيران فلن يكون هناك أي تغيير إيجابي في العلاقات وعلى أميركا أن تتراجع عن نهجها تجاه طهران وتعترف بحقوق الشعب الإيراني .. إن مفتاح أي تغير إيجابي مع أميركا بيد الأميركيين أنفسهم”.

وأكد روحاني أن “حل المشكلة مع أميركا يكمن في إلغاء العقوبات وليس بمجرد التقاط الصور، منوها بأنه لن يكون هناك أي تغيير في حال لم ترفع واشنطن العقوبات عن طهران”، لافتا إلى أن “بلاده لن تصنع القنبلة النووية سواء طالبت واشنطن بذلك أو لم تطالب”، مؤكدا أن “طهران لا تسعى إلى حيازة أي أسلحة نووية أو كيميائية أو جرثومية واستراتيجية إيران الدفاعية مبنية على عدم حيازة أسلحة الدمار الشامل”.

وأشار إلى أن بلاده “لا تزال تنتهج التعامل البناء الواسع مع العالم ولا تسعى إلى التوتر في المنطقة”.

وعن الاتفاق النووي، أكد “استعداد بلاده للعودة إلى تطبيق الاتفاق النووي بالكامل في حال عاد الطرف المقابل إلى الالتزام ببنود الاتفاق النووي هذا”، مضيفا أن “طهران ستكمل مسيرها في تقليص التزاماتها النووية في حال لم ينفذ الطرف المقابل التزاماته”.