IMLebanon

“الجزء السياسي” من “صفقة القرن” لن ينشَر قبل انتخابات إسرائيل

كشف المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات إن الولايات المتحدة لن تنشر الجزء السياسي من خطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وهو الشق الذي طال انتظاره، إلا بعد الانتخابات الإسرائيلية.

وبدا أن الخطوة، التي أعلنها غرينبلات عبر تويتر، تهدف إلى عدم التدخل في الانتخابات التي تجرى في أيلول والتي ستكون فيها قيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الحليف المقرب من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على المحك.

ويعمل جاريد كوشنر زوج ابنة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من وراء ستار على هذه الخطة الرامية لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الممتد منذ عقود، رغم أن الفلسطينيين، الذين يقولون إن إدارة ترامب مؤيدة بشدة لإسرائيل، يرون أن الخطة ولدت ميتة.

وأُعلن هذا العام عن هدف جمع عشرات المليارات من الدولارات لتمويل هذه الخطة، لكن تفاصيلها السياسية لا تزال خفية، ويرفض كوشنر حتى أن يقول ما إذا كانت ستعرض على الفلسطينيين إنشاء دولة مستقلة.

وكان ترامب قد قال يوم الاثنين إنه قد يتم الكشف عن الخطة قبل الانتخابات الإسرائيلية.

وخلال تجمع انتخابي يوم الأربعاء قال نتنياهو إنه يتوقع أن تنشر الولايات المتحدة خطتها للسلام قريبا. وأضاف ”علمنا هذا المساء أن صفقة القرن للرئيس ترامب ستنشر وتقدم للعالم بعد الانتخابات. في تقديري إن ذلك سيحدث بعد الانتخابات بوقت قصير“.