IMLebanon

جريصاتي: الحلول المركزية للنفايات لم تعد ناجحة

أطلق وزير البيئة فادي جريصاتي مشروع فرز النفايات في الشوف، خلال جولة في المنطقة، وقال: “لا احمل اي مطمر ولا حل لمطمر في الاقليم، نحن نعمل على حل آخر ستسمعون به قريبا ويجب أن نكون كلنا متعاونين في المرحلة المقبلة”، لافتا الى “ان كل قضاء سيهتم بنفاياته”.

وأشار الى “ان علينا ان نضع نفاياتنا في الفترة الانتقالية في مكان ما، بإنتظار الوصول إلى المعامل على كافة الأراضي اللبنانية”، ورأى “ان الشوف سيهتم بنفاياته وعاليه ستهتم بنفاياتها وبعبدا وبيروت، وكل قضاء يجب أن يهتم بنفاياته”، ومؤكدا “ان هذا الملف غير سياسي لا نريد مركزية، لأن تراكم الأخطاء الماضية اوصلتنا إلى ما نحن عليه”.

وكان جريصاتي بدأ جولته في مركز بلدية سبلين، حيث عقد لقاء مع رئيس البلدية محمد يونس واعضاء المجلس البلدي واهالي وفريق عمل مؤسسة “UN – habitat”، التي قدمت المستوعبات لفرز النفايات، في حضور النائب فريد البستاني ورئيس بلدية كترمايا يحيى علاء الدين وأحزاب وفصائل فلسطينية وأهالي.

ورحّب عضو المجلس البلدي أحمد مصباح يونس بالحضور، ثم تحدث رئيس بلدية سبلين، فشكر مؤسسة ” UN- habitat” الممثلة بلودي حبشي، وأمل “من الدولة حل مشكلة النفايات عندنا وايجاد الحلول لها وعدم جعله فزاعة تخيف المواطن وتجعل البلد بؤرة أمراض وجراثيم تطال الجميع”، مشيرا الى “انه في اقليم الخروب لدينا العديد من التلوث البيئي”، داعيا الى “اعادة الثقة بين المواطن والدولة والتي على أساسها تحل المشكلة”.

من جهته، تحدث الوزير جريصاتي فقال “اليوم هو يوم مهم بالنسبة لي، لأنني من سبلين أطلق أول بلدة ستصبح نموذجية والتي يرأس بلديتها رئيس يتمتع بالجرأة، حيث اتخذ قراراً بتغيير وجه بلدته لتكون بلدة نظيفة. نحن كلبنانيين إذا لم نغير بأدائنا وعاداتنا وتقاليدنا لا شيء سيتغير. لذا اشكر”UN habitat “، فهذا أول تعاون لي معهم، وأشكر كل من عمل معنا لتحقيق هذا الحلم”.

واضاف: “ما نقوم به اليوم لن يعجب سيدات المنازل، لكن “الكوستا برافا” لم يعد يتّسع، ولم يعد بالإمكان وضع نفايات الشوف وعاليه فيه، بالمقابل كلنا لا نريد مطامر، والبلديات والأهالي قالوا لي ان الشوف لم يعد يحتمل، ووقعوا عريضة بذلك ومنطقة الجية وإقليم الخروب لم تعد تحتمل، وانا معكم، والجية بالذات تحمّلت الكثير من معمل الكهرباء إلى بواخر الكهرباء إلى معمل سبلين وكسارة الكجك، انتم ضحيتم وتحمّلتم الكثير وانا معكم، لكن علينا جميعا أن نفكّر بالحلول، وانا شخصيا لم أتعلم السحر وحتى الآن لم أجد حلا لإخفاء النفايات، لذا علينا أن نضع المطمر في مكان حتى نجد معامل تكفي لحل القضية”.