IMLebanon

عون: نحصد تداعيات صراع النفوذ

أشار رئيس الجمهورية ميشال عون الى ان “الحرب أفقدتنا الملايين، لاسيما في الفترة الحالية حيث مختلف الدول العربية تتنافر في ما بينها، في ظل صراع النفوذ بين الدول العظمى على المنطقة، ونحن نحصد تداعيات هذا الصراع من جوع ومآس ومعاناة وحروب وارهاب، في مقابل المخطط الاسرائيلي الهادف الى تحقيق ما يسمى بـ”صفقة القرن”، لأن اسرائيل ترى ان الفرصة مؤاتية في هذه الظروف لتحقيق مبتغاها في ظل التشتت والانقسام العربي.”

وقال عون:”ان محاولة فرض الحلول علينا يجب ان توقظ الجميع للعودة الى القضية الاساسية. لأنه في حال حصل غير ذلك، لا نعلم ما هي النهاية التي سنصل اليها ولكن من المؤكد أنها ستكون صعبة جداً. فضم المزيد من  الاراضي الفلسطينية الى اسرائيل اصبح من الوسائل الاساسية التي تستعمل في السباق الانتخابي الاسرائيلي. لذلك علينا اليوم العودة  لحمل شعار فلسطين، شعار القضية الاساسية، ولنصغي الى صوت العقل والقلب، خصوصاً  أن اسرائيل لا تعمل فقط على مستوى افراد، بل على مستوى شعوب، بهدف بث التفرقة بينها”، وذلك خلال استقباله رئيس الهيئة التنفيذية في رابطة قدماء القوى المسلحة اللبنانية اللواء عثمان عثمان مع وفد من المشاركين في مؤتمر الاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحرب الذي بدأ اعمال دورة جمعيته العمومية الـ28 اليوم في بيروت.

ولفت عون الى “أن المحاربين القدامى يتذكرون دائماً صورة رفاق السلاح الذين استشهدوا او جُرحوا وهم يحاربون معاً، فتبقى هذه الصورة في مخيّلتهم. ولذلك إن وجودكم في الاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحرب مهم جداً لانه عندما نقول أن الشهيد خالد عند ربه، يجب أن يُرافق ذلك وجود من يستذكره على الارض، وكذلك من يقف الى جانب المصابين والذين يعانون من إعاقة اصعب بكثير احياناً من الاستشهاد.”

وأمل عون ان يكون النجاح عنوان المؤتمر الذي بدأ اعماله اليوم في بيروت لان موضوعه يمسّ كل شخص يشارك فيه”.