IMLebanon

“نداء الوطن” أمام عون وعبود

حرَّكت إحالة “نداء الوطن”، عبر المباحث الجنائية إلى قصر العدل، الجسم الإعلامي خصوصاً والسياسي عموماً، حيث عرض نقيب محرري الصحافة جوزيف القصيفي، مع كل من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود واقع حرية الصحافة والإعلام، معلناً من بعبدا أن قانون المطبوعات هو المرجعية في الدعاوى المتصلة بمخالفات النشر، فيما أكد عبود إحترامه للصحافة وحرية الرأي.

وكان القصيفي قد أطلع عون على عمل النقابة وأوضاع العاملين في الصحافة والاعلام في ضوء الصعوبات التي يعانيها هذا القطاع، معلناً أن زيارته تندرج في إطار عرض الوضع العام في البلاد في ضوء التحديات الضاغطة اقتصادياً، معيشياً ومالياً.

وأعلن أنه لمس لدى الرئيس “إصراراً على التصدي للتحديات بروح المسؤولية المعهودة فيه بالتعاون مع الحكومة والهيئات المعنية بهذه الملفات”، كذلك عرض “الواقع المأسوي الذي يعيشه قطاع الصحافة والاعلام ودور الدولة في دعمه، وموقف نقابة المحررين الثابت لجهة اعتبار قانون المطبوعات هو مرجعية البت في الدعاوى المتصلة بمخالفات النشر”، مؤكداً “حرص النقابة على حرية الصحافة والاعلام، المقترنة ممارستها بروح المسؤولية الوطنية”.

ووضع القصيفي عون في جو اللقاء الذي عُقد الخميس الماضي في نقابة المحررين وضم نقابات العاملين في وسائل الاعلام، والذي انبثق منه اتحاد يهدف الى رفع شأن المهنة وتأمين مصالح أبنائها وإيجاد إطار مرجعي ينظم عملهم.

كذلك زار القصيفي عبود، مهنئاً اياه على تعيينه في “هذا المنصب الرفيع الذي آل إليه استحقاقاً”، وتمنى له التوفيق في “المهمات الجسام التي تنتظره”. وبعد اللقاء أعلن القصيفي أن “الصحافة والقضاء لا يتناقضان. فالصحافة في خدمة الحقيقة، والقضاء في خدمة العدالة، وكلاهما يتكاملان في المصلحة الوطنية”.

كما عرض القصيفي مع عبود قضية “نداء الوطن” واستدعاء المدعي العام للتمييز الزميلين بشارة شربل وجورج برباري للتحقيق معهما في “مخالفة” النشر المنسوبة للجريدة. وطالب بـ”إحالة القضية إلى محكمة المطبوعات كونها المرجع الصالح للبت في الموضوع”.

بدوره أكد عبود إحترامه “للصحافة وحرية الرأي المسؤولة، والتي يجب ألا تتناقض إطلاقاً مع مبدأ حرية الرأي التي كفلها الدستور اللبناني”، مؤكداً “وجوب الإعتياد على ثقافة احترام القانون”. وأبدى استعداده المطلق “للتعاون مع نقابة المحررين من أجل تنظيم العلاقة بين الصحافة والقضاء بما يخدم مصلحة لبنان العليا”، وتمّ الإتفاق على عقد اجتماع بين عبود ومجلس النقابة بعد تسلم الاول مهمته رسمياً، للبحث في المسائل المشتركة وسبل التعاون على حلها.