IMLebanon

هجوم أرامكو.. واشنطن تتهم إيران وحديث عن “رد محدود”

تابعت الولايات المتحدة توجيه أصابع الاتهام إلى إيران في المسؤولية عن الهجوم الذي استهدف منشأتي نفط تابعتين لأرامكو في السعودية السبت. واستحوذ الأمر على جزء كبير من تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب لدى استقباله ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وأكد ترامب أن وزير الخارجية مايك بومبيو سيتوجّه إلى السعودية للاطلاع من المسؤولين فيها على معلومات إضافية حول الهجوم. كما أشار إلى أن ادارته تتحدّث إلى الشركاء الدوليين خصوصاً الأوروبيين.

وكان أعضاء مجلس الأمن القومي الأميركي قد اجتمعوا صباح الاثنين في البيت الأبيض لمناقشة الهجوم، بحسب ما كشف وزير الدفاع مارك أسبر في تغريدة له، قائلاً :”إن قادة البنتاغون وباقي أعضاء الادارة، أطلعوا الرئيس الاميركي على الوضع.

وفي هذا السياق، أفادت صحيفة واشنطن بوست أن وزير الدفاع الأميركي دعا إلى “رد مقيد ومحدود” على الهجوم الإيراني.

ونقلت الصحيفة عن ” مسؤولين مطلعين على مداولات وزارة الدفاع”، قولهم إن مسؤولي البنتاغون أوصوا باحتمال رد محدود على الهجمات الأخيرة على منشآت النفط السعودية، واستبعاد وقوع أي صراع واسع ومكلف مع إيران.

وأوضحوا أنه في حال كان الرد العسكري الأميركي المباشر مطروحا أو ضروريًا، فستحتاج الإدارة الأميركية إلى إيجاد أساس قانوني صحيح لاتخاذ مثل تلك الخطوة.

وكان وزير الدفاع أشار إلى أن القوات الملسحة الأميركية تعمل إلى جانب أجهزة الإدارة مع الشركاء للتعاطي مع الهجوم غير المسبوق وللدفاع عن النظام العالمي المبني على الأصول القانونية التي تهددها إيران. وقال أسبر:” تحدثت نهاية الأسبوع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ووزير الدفاع العراقي نجاح الشمري حول الهجمات الأخيرة على المنشآت النفطية السعودية”. وأكد أن الجيش الأميركي يعمل مع “شركاء” الولايات المتحدة للرد على هذا “الهجوم غير المسبوق” الذي أدى إلى خفض إنتاج النفط إلى النصف من قبل أكبر مصدر في العالم.