IMLebanon

احالة ملف “نداء الوطن” الى النائب العام الاستئنافي

أعلن مكتب النائب السابق بطرس حرب للمحاماة في بيان أن “الأستاذ بشاره شربل رئيس تحرير جريدة نداء الوطن والأستاذ جورج برباري المدير المسؤول عنها لبّيا دعوة حضرة النائب العام التمييزي بالإنابة الرئيس عماد قبلان إلى جلسة تعقد في مكتبه، حيث تم الاستماع إلى إفادتيهما في حضورنا حول المقال الافتتاحي للجريدة تاريخ 12/9/2019، والذي تضمن مانشيتا بعنوان “سفراء جدد في بعبدا… أهلا بكم في جمهورية خامنئي” ومقاصد الصحيفة، فتم توضيح مضمون المقال لجهة التعبير عن رأي قسم كبير من الرأي العام اللبناني الرافض لمواقف أمين عام “حزب الله” السيد حسن نصر الله، ولا سيما لجهة تجاوز الدولة الشرعية ومصادرة قرارها في القيام بعمليات عسكرية من الأراضي اللبنانية، ولجهة إعلان ولائه وتبعيته لمرشد الجمهورية الإسلامية في إيران، وبالتالي ولاء وتبعية وزرائه في الحكومة، ما يشكل إساءة إلى الدولة اللبنانية ومؤسساتها الشرعية، وعلى رأسها مقام رئيس الجمهورية وصلاحياته، وأن نية الصحيفة دعم رئيس الجمهورية وحماية صلاحياته الدستورية.”

بعد الاستماع إلى إفادتهما قرر النائب العام التمييزي ترك المستمع إليهما بسند إقامة وإحالة الملف إلى النائب العام الاستئنافي في بيروت لاتخاذ القرار المناسب في شأن.

وكان قد أقيم اعتصام تضامني أمام قصر العدل مع جريدة “نداء الوطن”  شارك فيه الوزيران السابقان: غازي العريضي وبطرس حرب، النائبان السابقان: الياس عطاالله وفارس سعيد، نقيب الصحافة عوني الكعكي، أمين السر العام في “الحزب التقدمي الاشتراكي” ظافر ناصر ومفوض الاعلام في الحزب التقدمي رامي الريس ومجموعة من الاعلاميين والناشطين.

وتحدث بشارة شربل، فقال: “ليس لدينا ما نبرره وحقنا في ممارسة التعبير عن رأينا مشروع في الدستور. وهذا الحق كفله لنا القانون ونحن مارسناه. جئنا اليوم لنؤكد حقنا بممارسة حرية التعبير. ونحن تحت سقف القانون والدستور اللذين يتيحان لنا المعارضة”. أضاف: “نريد جمهورية كاملة الدسم أي نريد رئاسة وحكومة تمارس دورها الكامل ولا شريك لها. نريد قرار حرب وسلم بيد الدولة ونحن لم نهاجم رئاسة الجمهورية”.

بدوره، تحدث ناشر جريدة “نداء الوطن” ميشال مكتف، فقال: “نحن لم نتطاول على مقام الرئاسة ونحن اذا لم نمارس حق التعبير عن الرأي نكون مساهمين في تدمير البلد وما حضورنا اليوم الا ايمانا منا بدولة القانون والمؤسسات وما كنا لنمثل أمام النيابة العامة”.