IMLebanon

ترامب ينتظر قرار قادة السعودية للرد والبنتاغون أعدّ خطة

كشفت مصادر أن مسؤولي وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” تلقوا أوامر لتحضير خطة “رد جزئي” ضد إيران، خلال اجتماع في البيت الأبيض، الاثنين. وأضافت المصادر المطلعة على مجريات الملف، في تصريحات لـCNN أن البيت الأبيض ينتظر قرارا من قادة المملكة العربية السعودية حول طبيعة الرد، قبل المضي قدما.

وحول التوقيت، قالت المصادر إن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في المملكة العربية السعودية، للتواصل مع القادة السعوديين، ولن يتم المضي قدما بأي خطوة قبل عودة بومبيو لواشنطن حيث سيعقد اجتماع لفريق الأمن القومي للرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

وقالت CNN إن صور الأقمار الصناعية أظهرت أن الصواريخ التي استهدفت المنشآت النفطية التابعة لشركة أرامكو بالسعودية السبت الماضي أتت من الجهة الشمالية أي إيران. وأضافت أن الصواريخ المعدلة يمكنها التحليق منخفضة للتخفي عن الرادارات، مؤكدة أنها فشلت في ضرب أهدافها في أرامكو.

وقال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة الأميركية والسعودية حددتا بـ”بدرجة احتمال كبير” المسؤول ومن يقف خلف الهجمات الأخيرة التي استهدفت معملين لشركة أرامكو السعودية في بقيق وخريص. وقال المصدر إن الهجوم انطلق من قاعدة إيرانية قريبة من الحدود العراقية، وإن أجزاء من الأدلة التي عثر عليها كان دائرة كهربائية كاملة هي جزء من صواريخ فشلت في ضرب أهدافها، تظهر المسار المحدد.