IMLebanon

روحاني: فشل صواريخ “باتريوت” الأميركية.. عار!

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن عدم قدرة المنظومات الأميركية “باتريوت” المضادة للجو على صد الهجوم الصاروخي على السعودية عار، مضيفا أن الاستخبارات الأميركية لم تعلم به مسبقا.

وقال روحاني، في مقابلة مع قناة تلفزيون “فوكس نيوز” إن “كل تلك الأنظمة الدفاعية والأسلحة والرادارات المنتشرة في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، في شبه الجزيرة العربية، لماذا لم تتمكن من منع وصول هذه الصواريخ إلى أهدافها؟ ما الفائدة من نصب كل هذه الأنظمة الدفاعية الصاروخية من طراز باتريوت؟”

وتابع:”حتى لو قبلنا كل هذه الاتهامات الأميركية (بشأن تورط إيران)، فسيكون الأمر مخز بالنسبة للولايات المتحدة، وسيكون عليهم الإجابة عن سبب عدم تمكنهم من وقف هذه الصواريخ واعتراضها”، مضيفا أن الحوثيين يمتلكون منظومة تسليح “متقدمة جدا”.

وعرّج روحاني على عمل الاستخبارات الأميركية مشيرا إلى أنها لم تكن على علم بالهجوم الوشيك، وتساءل: “لماذا لم تكن وكالات الاستخبارات الأميركية، التي تتلقى ميزانيات كبيرة على حساب دافعي الضرائب الأميركيين، على علم بشكل تام، بهذه القدرات العسكرية لليمنيين؟ يجب تقديم إجابة. يجب على أميركا أن تقول لماذا تبيع الكثير من الأسلحة إلى المنطقة؟ لماذا لا يمكنهم تحديد من أين انطلق الهجوم؟ وعقب ذلك يمكنهم إظهار الأدلة”.