IMLebanon

خامنئي يقفل الباب على الوساطة الأوروبية: “وعود فارغة”

دعا المرشد الإيراني علي خامنئي إلى ضرورة “قطع الأمل” تجاه وعود الوساطة التي وصفها بـ”الفارغة” من قبل الأوروبيين، مٌشيرًا في الوقت ذاته إلى أن طريق التفاوض مع طهران “ليس مُغلقا”.

وقال خامنئي، خلال لقائه مع أعضاء مجلس خبراء القيادة، إن “إيران لم تغلق باب التفاوض أمام أي بلد، عدا أمريكا والكيان الصهيوني”، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

ورأى خامنئي أن “الأوروبيين دخلوا في الظاهر كوسيط وتحدثو كثيرا ، لكن أحاديثهم كانت فارغة المحتوى”، مُعتبرًا أن الأوروبيين التزموا بالحظر الأمريكي المفروض على إيران “ولم يتخذوا أي إجراء”.

وقال خامنئي: “لا ينبغي الوثوق بأي شكل من الأشكال بالدول التي رفعت راية العداء للنظام الإسلامي، وعلى رأسها أمريكا وبعض الدول الأوروبية، فهذه الدول أعلنت صراحة عداءها للشعب الإيراني”. وأضاف أن الأوروبيين فشلوا في الوفاء بتعهداتهم الـ11 ضمن الاتفاق النووي مع إيران.

واعتبر خامنئي أن النظام الإيراني “صار أقوى من السنوات العشر الأخيرة وتنامت قدراته الثورية والسياسية في المنطقة كما تعمقت جذوره الثورية”.

وقال إن “أميركا، التي هي عدونا الأول، تعتبر من الحكومات المنبوذة في العالم، كما أن الأوروبيين بدأوا يعترفون بضعفهم وتراجع قوتهم”.