IMLebanon

“العفو الدولية”: إصلاحات قطر لا ترقى إلى وعودها

أوضح مسؤول من منظمة العفو الدولية أن قطر، التي ستستضيف كأس العام لكرة القدم في العام 2022، قامت بتحسين الأوضاع بالنسبة لحقوق مليوني عامل أجنبي يعملون فيها، لكنه قال إن تلك الإصلاحات لا ترقى إلى الوعود التي قطعتها الدولة الخليجية على نفسها.

وتعرّضت قطر إلى انتقادات بسبب ما تصفه جماعات حقوقية بأنها أوضاع متردية يعيش فيها العمال. وردت الدوحة بتنفيذ برنامج إصلاحات شامل وضعت فيه حدًا أدنى للأجور وشكّلت فيه لجان لفض المنازعات لسماع شكاوى العمال.

وقال نائب مدير قسم القضايا الدولية في منظمة العفو ستيفن كوكبرن، في مقابلة لوكالة “رويترز”: ”حدث تحسن طفيف لكن بوجه عام اكتشفنا أنه لم يحدث تقدمًا حقيقيًا وأن العمال يدفعون ثمن ذلك“.

وفي تقرير نشر الأسبوع الماضي، وثّقت المنظمة حالات نحو ألفي عامل لم يستعيدوا أجورًا لم يتقاضوها رغم وجود لجنة لفض المنازعات وتشكيل صندوق لدفع أجورهم. وأجبر كثيرون على العودة من لبلادهم دون الحصول على تلك الأجور.

وأضاف كوكبرن: ”نعتقد أن جهات مثل رعاة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وغيرها، بالإضافة إلى الاتحادات الوطنية لكرة القدم، يمكن أن تلعب دورًا في تسليط الضوء على هذه القضايا بالحديث عنها ومحاولة تشجيع السلطات القطرية والضغط عليها للقيام بما قالت إنها ستقوم به“.

وذكرت قطر، في بيان ردًا على تقرير منظمة العفو، أنها تعمل لضمان أن تكون هذه الإصلاحات فعّالة وتصل لأكبر عدد ممكن وأن أي قضايا أو تأخير في النظام سيتم التعامل معها بشكل واف.