IMLebanon

أسهم أوروبا تكسر موجة صعود دامت أسابيع

رفعت موجة صعود لشركات التعدين أسهم أوروبا يوم الجمعة، لكنها ختمت الأسبوع منخفضة للمرة الأولى في ستة أسابيع بسبب المخاوف بشأن الاقتصاد والنزاع التجاري الدائر بين الولايات المتحدة والصين وعدم التيقّن المحيط بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

تصدّر المكاسب المؤشّر القيادي في لندن، الزاخر بشركات تميل إيراداتها للارتفاع عندما ينخفض الجنيه الاسترليني، بعد أن تراجعت العملة بفعل أول إشارة واضحة من بنك إنكلترا المركزي على أنه يدرس خفض سعر الفائدة.

وصعد المؤشر “فايننشال تايمز 100” 1% ليغلق عند أعلى مستوياته فيما يقرب من شهرين، في حين زاد المؤشر “ستوكس 600” الأوروبي 0.5%، مع ارتفاع مؤشر قطاع الموارد الأساسية 1.7%.

وعلى مدار الأسبوع، تراجع “ستوكس 600” بنسبة 0.3% مع فشل مكاسب الجلستين الأخيرتين في تعويض خسائره التي تكبدها في وقت سابق من الأسبوع عندما تأثرت الثقة سلبًا بفعل قراءات ضعيفة لأنشطة الشركات وتحولات درامية في ملحمة الخروج البريطاني.

تجددت بواعث القلق المتعلقة بالاقتصاد الجمعة، حيث أظهرت البيانات تهاوي المعنويات الاقتصادية في منطقة اليورو، لكن زيادة في الثقة بقطاع الخدمات كانت نقطة مضيئة وحيدة، مما يوضح أن ضعف الصناعات التحويلية لم يمتد بعد إلى الخدمات.

وقال بيرت كوليين، كبير اقتصاديي منطقة اليورو لدى “آي. ان. جي” في أمستردام: ”تلك إشارة إيجابية. إذا كنت تبحث عن أي دليل قوة في الاقتصاد الأوروبي فيمكنك النظر إلى قطاع الخدمات.“