IMLebanon

باسيل: لبنان سيبقى قويا مهما حاولوا استضعافه

يتابع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل جولته في الولايات المتحدة الاميركية، وكانت محطته الاخيرة في مدينة فينيكس في ولاية اريزونا، حيث التقى وفدا من الجالية اللبنانية، في حضور عدد من المسؤولين الاميركيين يتقدمهم اعضاء في الكونغرس ورئيسة بلدية فينيكس.

وافتتح الوزير باسيل المركز الثقافي اللبناني، وهو الاول من نوعه فيي اميركا، وألقى كلمة بالمناسبة، أكد فيها على متانة الصداقة الاميركية -اللبنانية. وقال: “ان قواسم وقيم مشتركة تجمعنا في طليعتها الحرية والتسامح والتنوع، وقبول الآخر، وانا فخور بما يميز اللبنانيين من قدرة على الاندماج والنجاح اينما حلوا في العالم.”

وذكر “بالقانون الذي تم التصويت عليه والذي يسمح لمن لم يستعد بعد جنسيته اللبنانية باستعادتها، وقال: “نقوم بأي شيء لنكون اقرب اليكم كمنتشرين، لذلك اقرينا قانون استعادة الجنسية وقانون الحق في المشاركة في الانتخابات النيابية ترشيحا واقتراعا، كذلك تم تعيين ثلاثين قنصلا فخريا في الولايات المتحدة الاميركية، ليسهلوا على المنتشرين التواصل مع الوطن الام”. ودعا “للتعبير عن انتمائهم للبنان من خلال استعادة الجنسية والاستثمار في لبنان واستهلاك المنتوجات اللبنانية”.

وأوضح ان “بيوت الاغتراب التي سيتم انشاؤها في اميركا تهدف الى جمع اللبنانيين، معتبرا انه “حان الوقت لانشاء الصندوق اللبناني للانتشار كجزء من الصندوق السيادي اللبناني الذي يجب ان تتولاه الدولة اللبنانية، وهو صندوق يفترض ان يجمع اموال المنتشرين الذين يستطيعون تمويل استثمارات وبناء مشاريع واعادة اعمار لبنان دون حاجته للاستدانة او تحمل اعباء قروض جديدة، وقال: “نمر بمرحلة اقتصادية ومالية صعبة”.

وأكد “اننا لا ينقصنا جلب المال الى لبنان اذا جلبنا من اللبنانيين المنتشرين الثقة به. اموالهم كافية لنخصخص لاشراكهم قسما من قطاعاتنا لتحسين الخدمات للبنانيين، ونؤمن اموالا طائلة لصندوق سيادي محفوظ، يسدد عجزنا وديوننا ويمول الدولة اللبنانية كي لا تبقى تمول وللاسف بعض الفساد فيها”.

وقال: “نمر اليوم بمرحلة اقتصادية صعبة يعرفها ويتابعها جميعكم، وبمرحلة مالية اصعب معروفة فيها المسؤوليات معروفة، والوقت ليس مناسبا لنحددها سواء كان الجزء الداخلي منها المتراكم، او الجزء الخارجي المخطط له، او الخارجي والداخلي المتداخلين مع بعضهما، ويضعون لبنان في مرحلة شبه إفلاس ليكون ضعيفا ويرضخ للحلول التي ستفرض عليه”.

واضاف: “انا أود ان أطمئنكم ان لبنان سيبقى قويا مهما حاولوا استضعافه، والحلول المرفوضة ستبقى مرفوضة، وسيبقى الشعب اللبناني لديه القدرة لرفض اي حل لا يناسب حرية لبنان وسيادته واستقلاله. وهذه نقطة قوة لا يمكن للبنان التنازل والتخلي عنها”.