IMLebanon

قاطيشا: باسيل ودولته أوصلا الناس إلى الوضع المتردي

رأى عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب وهبي قاطيشا أن “وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ودولته أوصلا الناس إلى الوضع المتردي الذي نعيش”، لافتًا إلى أن “رئيس “التيار الوطني الحر”، عندما وجد أن البلد سينهار، وجه سهام المسؤولية إلى الفريق الذي يعمل فعلاً من أجل إنقاذ لبنان من أزماته”.

وسأل قاطيشا، في حديث لصحيفة “السياسة” الكويتية: “لماذا لا يبادر باسيل إلى اتخاذ الخطوات الكفيلة بإخراج لبنان من واقعه الحالي، طالما أن كل المقدرات بيده؟”، مستغربًا أن “يقول وزير الخارجية مثل هذا الكلام في الخارج، بينما يفترض أن يكون كلامه يعكس موقفًا وطنيًا، لا أن يتهم شركاءه في السلطة بأنهم متآمرون”، داعيًا باسيل إلى “العمل من أجل المصلحة الوطنية، وليس من أجل حساباته الشخصية”.

وطالب قاطيشا الحكومة بأن “تتخذ إجراءات حازمة لوقف التدهور والتراجع الاقتصادي والمالي”، مشيرًا إلى أن “هناك فريقًا ينادي بقيام الدولة لكي تمسك بالقرار، متمثل بـ”القوات اللبنانية” و”الكتائب”، مقابل فريق لا يزال يعمل على تأجير الدولة لبعض المكونات السياسية التي تستفيد منها”، معربًا عن أسفه لأن “هناك فريقًا يريد المحافظة على المكتسبات التي بين يديه، ولا يريد السير بالإصلاحات التي هي أكثر من ضرورية، لانتشال الوضع من المأزق”.

وأكّد أن “كلام رئيس الجمهورية ميشال عون عن إمكان التطبيع مع نظام بشار الأسد لحل أزمة النازحين، كما قال في الأمم المتحدة، سيوتر الأجواء الداخلية”، سائلًا: “لماذا لا يبادر النظام السوري إلى إعادة النازحين، طالما أن هناك وزراء لبنانيين ينسّقون مع هذا النظام؟ الجواب لأنه لا يريد إعادة النازحين”، مشيرًا إلى أن “القوات لا تؤيد التحركات في الشارع، وإنما تطالب أن تتولى الحكومة مسؤولية حل الأزمات الاجتماعية، لتفادي تحريك الشارع الذي إن تم اللجوء إليه، فبسبب عجز الدولة عن القيام بواجباتها”.