IMLebanon

إيران: مساعداتنا للحوثيين استشارية لا “صاروخية”

جدد رئيس الأركان الإيرانية اللواء محمد باقري “نفي طهران إرسالها أي صواريخ لجماعة الحوثيين في اليمن”، مؤكدا أن “المساعدة الإيرانية لهم تقتصر على الجوانب الاستشارية والفكرية”.

وأضاف، في حديث صحافي: “إن المزاعم بإرسال إيران الصواريخ إلى اليمن “مجرد كذبة”، متسائلا: “كيف يمكن إرسال صواريخ طولها عدة أمتار إلى اليمن فيما يستحيل إرسال الأدوية إليه؟”، مؤكدا أن “الحرس الثوري الإيراني يقدم المساعدات “الاستشارية والفكرية” إلى اللجان الشعبية اليمنية”.

وفي ما يتعلق بسوريا والعراق، أشار باقري إلى أن “طهران قدمت “الاستشارات العسكرية والمعدات والأسلحة” إلى هذين البلدين ووقعت على عقود بهذا الشأن معهما”، مضيفا أن “الحرس الثوري كان المسؤول عن ذلك المشروع، بينما كان الجيش الإيراني يساعده في بعض الحالات”.

واعتبر أن “غضب واشنطن من الحرس الثوري يعود لحقيقة أنه هو من أفشل مخططاتها في سوريا والعراق”، مؤكدا أن “العقوبات الأميركية غير مؤثرة على القوات المسلحة الإيرانية والحرس الثوري”.

وفي شأن آخر، أكد باقري في تصريحات لقناة “فونيكس” الصينية “إجراء مناورات عسكرية بحرية مشتركة بين إيران وروسيا والصين في شمال المحيط الهندي وجنوب بحر عمان في كانون الأول المقبل”.