IMLebanon

موسى: يجب تفعيل الخطة الوطنية لحقوق الإنسان

شدد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ميشال موسى على “تفعيل الخطة الوطنية لحقوق الإنسان”.

كلام موسى جاء خلال لقائه وفدًا من هيئة متابعة توصيات الاستعراض الدوري حول لبنان، ضم أمين عام مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب محمد صفا والباحث الحقوقي في مجموعة “منا” لحقوق الإنسان سعد الدين شاتيلا.

وأشار بيان لمركز الخيام أن “الوفد أثار مع موسى ضرورة تعديل قانون معاقبة التعذيب رقم 65 وخاصة المادة 3 التي تبرر مرور الزمن على جريمة التعذيب وتخالف اتفاقية مناهضة التعذيب ويستفيد منها مرتكبو جرائم التعذيب ومنهم جزار معتقل الخيام عامر الفاخوري. وسلم الوفد التعديلات المقترحة. كما تطرق النقاش إلى الأوضاع المزرية للسجون وبناء سجون جديدة تليق بكرامة الإنسان، حيث اكد موسى متابعة قضية السجين المتوفي حسان الضيقة”.

ولفت إلى أنه “بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان والذكرى الـ70 للإعلان العالمي، وجه وفد هيئة المتابعة دعوة لموسى للمشاركة في ورشة العمل التي ينظها مركز الخيام وهيئة المتابعة ومفوضية حقوق الإنسان في الأمم المتحدة تحضيرًا للاستعراض الدوري الثالث حول لبنان ومدى تنفيذ التوصيات السابقة في 12 كانون الأول 2019. فرحب موسى بالدعوة وبالمشاركة فيها، مؤكدا أهمية الاستعراض كمحطة هامة لقضايا حقوق الإنسان”.

وأكد الوفد “إعطاء الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والفساد الأهمية في الاستعراض المقبل لأنه عندما تسقط الحقوق الاقتصادية تسقط كل الحقوق الأخرى”.