IMLebanon

الاتحاد الأوروبي سيشطب الإمارات من قائمة الملاذات الضريبية

كشفت وثيقة للاتحاد الأوروبي أن وزراء مالية الدول الأعضاء سيرفعون سويسرا والإمارات العربية المتحدة الأسبوع القادم من قائمة التكتل للدول، التي تعتبر ملاذات ضريبية.

ومن المتوقع أن يتم حذف الإمارات في الـ10 من تشرين الاول من القائمة السوداء، التي تضم “الولايات القضائية” التي تقاعست عن التعاون مع الاتحاد في المسائل الضريبية. وسيرفع أيضا اسم جزر مارشال بالمحيط الهادئ من تلك القائمة.

كما ستشطب سويسرا من القائمة الرمادية، التي تضم الدول، التي التزمت بتغيير قواعدها الضريبية لتتسق مع معايير الاتحاد الأوروبي. وقالت الوثيقة إن سويسرا نفذت هذا الالتزام.

وبذلك تكون الإمارات قد خرجت من القائمة بعد نحو 6 أشهر من إدراجها فيها. وكانت بروكسل قد وسعت في آذار الماضي قائمة الملاذات الضريبة، مدرجة 10 دول، من بينها الإمارات وبرمودا.

وتأتي القائمة في إطار مساعي الاتحاد الأوروبي لبذل مزيد من الجهود لمكافحة التهرب الضريبي من قبل الشركات متعددة الجنسيات والأثرياء.

ويدعم شطب الإمارات من القائمة سمعتها وسهولة تعاملاتها المصرفية مع دول الاتحاد الأوروبي.

وتدرج الدول على القائمة السوداء للملاذات الضريبية إذا كانت في قواعدها الضريبية ثغرات قد تسمح بالتهرب الضريبي في بلدان أخرى. وترفع عنها إذا تعهدت بإصلاحات ذات أطر زمنية محددة.