IMLebanon

“حملة وطنية للتوعية حول توقف القلب المفاجئ لدى الشباب”

إيماناً بأهمية التوعية ضد توقف القلب المفاجئ عند الشباب وخصوصاً الرياضيين منهم، ولأن تخطيط وفحص صدى القلب يمكن أن يوفر معلومات قيمة حول التغيرات الكهربائية والهيكلية التي تحدث عند الرياضيين نتيجة التدريب المنتظم، أقامت وزارة الصحة بالتعاون مع “Champs Coop” و”The Lab” ندوة برعاية وزير الصحة جميل جبق، بعنوان “الحملة الوطنية للتوعية حول توقف القلب المفاجئ لدى الشباب”.

وباتت مشاكل القلب لدى الشباب والرياضيين تستلزم توحيد القوى للقيام بعملية ترويج وطنية للتخفيف من توقف القلب المبكر لدى الرياضيين والشباب، والذي ينتج بالدرجة الأولى عن عدم إجراء الفحوصات المبكرة لاكتشاف أي خلل قبل وقوعه.

ويذكر أن النسب العالمية لوفاة الرياضيين والشباب المفاجئة قد جرى تقليصها بشكل كبير منذ اعتماد العديد من الدول إجبارية فحص القلب السنوي للرياضيين، بعدما شهدنا العديد من حالات الوفاة التي حصل العديد منها داخل الصالات الرياضية وخارجها.

والفحص الذي يجري قبل السماح للشباب والمراهقين بممارسة الرياضة يعد وسيلة للحفاظ على الحياة وبات معتمداً من قبل العديد من الأندية الرياضية في لبنان، في مراكز متخصصة بينها مركز “The Lab” المشارك في حملة وزارة الصحة.

ويقدم مركز “The Lab” المتخصص في تدريب الرياضيين، خدمة تقييم حالة ووظيفة والشذوذ في عمل القلب، وهو ما يساعد في اكتشاف السكتات القلبية قبل حدوثها.