IMLebanon

عراجي: موازنة وزارة الصحة لا تكفي الاستشفاء

اجتمعت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة في المجلس النيابي برئاسة النائب عاصم عراجي.

وقال عراجي، بعد اللقاء: “كان على جدول أعمال اقتراحان، الأول يتعلق بتعديل بعض مواد القانون 78 تاريخ 29/11/2011 المقدم من النائب علي المقداد، إضافة مادة البودور البوتاسيوم وايودات البوتاسيوم ومادة الفليورور إلى ملح الطعام، جرت أبحاث حوله وتبين أن مادة الفليورور في الملح من الممكن أن تؤثر على صحة الإنسان على الجهاز العصبي. وقد حضر الجلسة مندوب عن مركز الأبحاث الصناعية ووزير الصحة كان في جلسة سابقة وقررت اللجنة منع اضافة الفليورور إلى ملح الطعام”.

وأضاف: “أما الاقتراح الثاني، فيتعلق بضمان وزارة الصحة للأضرار الجسدية الناجمة عن حوادث المركبات البرية المقدم من النائب بلال عبد الله، فالجميع يعرف أن هناك تأمينا الزاميا للسيارات وهذا التأمين ينص على انه في حال حصول حوادث تتم المعالجة على حساب التأمين”.

وأعلن أن “شركات التأمين تتنصل من علاج الذين يتعرضون للإصابات نتيجة حوادث السير وتتحول معظم الحالات إلى حساب وزارة الصحة. فالشركات لا تتكفل بطبابة المرضى وهناك مبالغ كبيرة جراء ذلك. هذه الشركات تجني حوالى 75 مليون دولار في السنة، وهذا الاقتراح يقضي بأن يكون التأمين من خلال وزارة الصحة وليس من خلال شركات التأمين لنضيف دخلا إلى وزارة الصحة. إن موازنة وزارة الصحة لا تكفي الاستشفاء وتمتنع عن إدخال المرضى، ونحن نحاول أن نؤمن موارد من خلال رسوم لوزارة الصحة. لذلك قررنا دعوة وزيري الاقتصاد والصحة لبحث هذا الموضوع من أجل المزيد من الدرس واتخاذ الإجراءات اللازمة”.