IMLebanon

الأسهم الأوروبية تهبط

تراجعت الأسهم الأوروبية يوم الثلثاء حيث تأثرت الثقة سلبا من جراء تصاعد في توترات التجارة الأميركية – الصينية ومخاوف بشأن الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي وأنباء مخيبة للآمال على صعيد الشركات.

فقد توسعت الحكومة الأميركية، الثلثاء، في قائمتها التجارية السوداء لتضم بعض أكبر شركات الذكاء الصناعي الصينية الناشئة، في حين أوردت صحيفة “ساوث تشاينا مورننغ بوست” أن الصين خفضت توقعاتها قبيل محادثات رفيعة المستوى بين واشنطن وبكين هذا الأسبوع.

وقال جوشوا ماهوني، كبير محللي السوق في “آي. جي غروب: ”أن يأتي هذا قبل يومين فحسب من محادثات التجارة تلك فإنه يجعلنا نفكر أننا سنعود إلى وضع نرى فيه محادثات التجارة تنهار. قائمة الذكاء الصناعي خطوة استراتيجية من الولايات المتحدة ومن المرجح أن تستثير ردا ما من الصين“.

وأغلق المؤشر “ستوكس 600” الأوروبي منخفضا 1.1%. وهوى سهم كياغن 21% متصدرا الخسائر بعد أن قالت شركة التكنولوجيا الحيوية إن رئيسها التنفيذي سيستقيل وحذرت بخصوص المبيعات الأولية للربع الثالث من العام.

وتراجعت جميع القطاعات الرئيسية في أوروبا، وفي حين انخفضت معظم الأسواق الكبيرة في المنطقة أكثر من 1%، فإن الخسائر على مؤشر “فايننشال تايمز 100” في لندن لم تتجاوز 0.8% مع استفادة المصدرين من انخفاض الجنيه الاسترليني.

وفقدت العملة 0.7% بعد أن قال مصدر في الحكومة البريطانية إن المستشارة الألمانية تحدثت مع رئيس الوزراء بوريس جونسون وإنها أوضحت أن التوصل إلى اتفاق ”غير مرجح على نحو ساحق“.

وتراجع المؤشر “داكس” الألماني المعتمد على المصدرين 1.1%، حيث لم تكن زيادة مفاجئة في الناتج الصناعي لشهر آب كافية لتهدئة المخاوف من أن الاقتصاد ينزلق إلى الركود.