IMLebanon

الراعي: نشعر بوجود فرنسا إلى جانبنا في كافة المناسبات

لفت البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي إلى “عمق العلاقة التي تربط فرنسا بالكنيسة المارونية وإلى الصداقة اللبنانية الفرنسية التي تستمر من جيل إلى جيل وهي تصبح أكثر عمقًا وتجذرًا مع مرور الوقت”.

وأضاف، خلال توقيعه وسفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه اتفاقية شراكة من أجل إعطاء منحتين إضافيتين لكهنة موارنة لنيل شهادة الماجستير أو الدكتوراه في اللاهوت من جامعات فرنسا: “نحن نشعر بوجود فرنسا إلى جانبنا في كافة المناسبات. وفي هذه المبادرة المتمثلة بمنح كهنتنا منحا تعليمية في فرنسا لا يمكننا إلا أن نشعر بعلاقة الصداقة بيننا. والرئيس إيمانويل ماكرون بنفسه أراد إضافة منحتين جديدتين إلى المنح الموجودة أصلا. ونحن نسهر دائما على أن ينقل طلابنا الصورة الجميلة وأن يتميزوا في دروسهم”.

بدوره، شدد فوشيه على “عمق العلاقات بين فرنسا والكنيسة المارونية والمستمرة بفضل تقوية الروابط الثقافية”، مشيرا إلى أن “علاقة الصداقة هذه متجذرة منذ أيام الملك saint Louis وقد ميزها في شرعته في العام 1250 عندما أعلن أن “الجماعة المارونية هي جزء من الأمة الفرنسية”.

وتابع: “صاحب الغبطة في خلال زيارتكم الأخيرة إلى فرنسا، أكد لكم رئيس الجمهورية تمسك فرنسا بعلاقتها المميزة مع الكنيسة المارونية في لبنان، وأعرب لكم عن إرادته بدعمها وتقويتها. فاخترنا ترجمة هذا الأمر من خلال هذا التقليد الأكاديمي والجامعي الذي نحتفل به”.

وختم: “هذا الإجراء هو تجسيد للعناية الخاصة التي توليها الجمهورية الفرنسية بلبنان للحفاظ على علاقتها العميقة والقوية به”.

واستقبل الراعي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، ثم رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود ورئيس مجلس الشورى فادي الياس في زيارة التماس بركة تم فيها التشديد على “أهمية دور القضاء العادل والنزيه البعيد عن المحاصصة وعن التجاذبات السياسية في تأمين الخير العام لكافة المواطنين من دون استثناء”.

والتقى النائبة السابقة في البرلمان الفرنسي ورئيسة معهد العلوم الإجتماعية والسياسية في ليون issep ماريون ماريشال لوبان على رأس وفد اكاديمي. وتخلل اللقاء جولة افق شاملة حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط وتأثير “تداعيات الحروب والنزاعات الدائرة في عدد من دول المنطقة على الحضور المسيحي فيها وفي لبنان”.

ولفتت لوبان إلى ان “لقاء غبطته كان مهما جدا، لاسيما لناحية الاستماع إلى وجهة نظره حول مستقبل العلاقات الفرنسية اللبنانية، والتي تتميز بنقاط مشتركة كثيرة. وأعربت بدوري لغبطته عن إرادتي بتقوية الروابط الثقافية بين المعاهد اللبنانية والفرنسية لأنه من خلال التاريخ والثقافة يمكننا دعم وتقوية العلاقات بين البلدان. من هنا ضرورة تطوير هذه العلاقة بين بلدينا والستفادة أيضا من النظام التربوي اللبناني المعروف حول العالم عندها تكون علاقة تبادل الثقافات بين البلدين ممتازة”.

واستقبل وفدا من رعية سان بول من ولاية مينيسوتا الأميركية يرافقهم كاهن الرعية الأب إيمانويل نخلة، الذي لفت إلى أن “معظم أعضاء الوفد هم من اللبنانيين الذين يزورون الوطن الأم للمرة الأولى، وأرادوا بدء رحلة حجهم إلى لبنان بالتماس بركة صاحب الغبطة”.

ومن زوار الصرح البطريركي السفير خليل كرم وعضو “الأكاديمية الفرنسية” السفير دانيال روندو الذي عرض مع الراعي العلاقات اللبنانية – الفرنسية، لاسيما على الصعيد الثقافي”.