IMLebanon

في النبطية.. وقفة احتجاجية احتجاجًا على تكدس النفايات

تجمعت مجموعة من الناشطين والمواطنين في وقفة احتجاجية، في وسط السوق التجاري في مدينة النبطية، احتجاجا على تكدس النفايات في الشوارع والحاويات وتمنع الشركة المعنية عن جمعها، الأمر الذي يسبب أزمة صحية وبيئية نتيجة الروائح الكريهة المنبعثة.

وعمد المحتجون إلى افتراش الطريق والجلوس وسطها، الأمر الذي أدى إلى قطع الطريق والتسبب بازدحام، ونددوا بما وصلت إليه الأمور من تهاون واستهتار من قبل المعنيين، فيما المخاطر تتهدد صحة الجميع.

وتحدث مختار النبطية حسن جابر، فأعلن أن “التحرك بقرار شعبي ولا علاقة لأي تنظيم ولا لأي جهة سياسية أو جمعيات مدنية، بل هو تحرك شعبي من أهالي النبطية لرفع الظلم عنها، فالنفايات “أكلتنا” والأمراض “أكلتنا”، تم قطع الكهرباء والماء عنا، وحتى كل مقومات الحياة، وبعد ذلك يأتون ويقولون إننا نعيش براحة، أين هي الراحة؟ أليس أقله أن تكون لدينا أدنى مقومات الصمود وأقلها رفع النفايات وهم لا يقومون بذلك وهذا ضرر بيئي خطير على الإنسان وحتى على المؤسسات التجارية والمطاعم، فالنفايات تتكدس أمامها وتقفلها”.

بدوره، قال الناشط الاجتماعي الدكتور نظام إبراهيم: “التحرك جيد وإن كان خجولا نوعا ما، لربما الناس خائفة، الوضع لا يطاق، والروائح وحدها تسبب مشكلة وأمراض سرطانية، ورغم ذلك أقول إن الناس خائفة ولا تتكلم، أعتقد أن لا أميركا ولا الصهيونية العالمية خلف هذه الأزمة، أزمة تكدس النفايات وعدم جمعها ورفعها من الأحياء والشوارع بل السبب محلي، بين قوى وأناس مستفيدين وهذه الحقيقة كاملة والناس تعرف ذلك وتخاف أن تتكلم ولكن صدقا أقول “طفح الكيل”.