IMLebanon

ضباط إسرائيليون: لدعم الأكراد شرقي سوريا

وقع عشرات ضباط الاحتياط في الجيش الإسرائيلي على عريضة تناشد حكومة تل أبيب تقديم مساعدات عسكرية وإنسانية للمقاتلين الأكراد الذين شنت تركيا هجوما جديدا عليهم شمال شرقي سوريا.

وتدعو العريضة التي نشرها الناشط الاجتماعي والسياسي الإسرائيلي يائير فينك عبر “فيسبوك” ووقع عليها أكثر من 80 ضابط احتياط، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تقديم دعم استخباراتي وعسكري إلى المقاتلين الأكراد في أقرب وقت ممكن، لكن دون الانخراط في أعمال قتالية تشكل خطرا على العسكريين الإسرائيليين.

كما تحث العريضة الحكومة الإسرائيلية على تقديم المساعدات الإنسانية إلى الأكراد، بما فيها المواد الغذائية والطبية والملابس، وقال أصحابها: “علينا ألا نقف مكتوفي الأيدي، فيما ترك الطرف الآخر من قبل حلفاءه بلا أي حماية”.

ولفتت العريضة إلى أن إسرائيل كدولة تملك كثيرا من الوسائل لمساعدة الأكراد والوقت حان لفعل ذلك، مضيفة: “نذكر جميعا ما قد يحدث عندما تترك دول العالم شعبا لمصيره”.

ووجهت العريضة انتقادات غير مباشرة للرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي أعطى الضوء الأخضر لعملية “نبع السلام” التي شنتها تركيا الأربعاء الماضي شرق الفرات ضد المقاتلين الأكراد، أكبر حليف لواشنطن في سوريا.