IMLebanon

آلاف المتظاهرين في فرنسا ومدن أوروبية ينددون بالهجوم التركي

تظاهر آلاف الاشخاص الى جانب شخصيات سياسية فرنسية من اليسار السبت في مدن عدة في فرنسا دعما للأكراد وتنديدا بالهجوم التركي على مواقعهم في شمال سوريا، فيما نظمت تجمعات أخرى أيضا في أوروبا.

وتجمع آلاف الأشخاص بعد الظهر بدعوة من المجلس الديمقراطي الكردي في فرنسا في ساحة الجمهورية ثم بدأوا بالتوجه نحو ساحة شاتليه في قلب باريس.

وقدر المنظمون عدد المتظاهرين بأكثر من 20 الف شخص. ونظمت تظاهرات أيضا في مدن فرنسية عدة بعد ظهر السبت.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “ترامب سفاح”، و”خلف واجهة البغدادي، أردوغان القائد الفعلي لداعش” أو “تركيا تجتاح روج آفا، وأوروبا تتأمل” في اشارة الى مناطق الادارة الذاتية الكردية في شمال شرق سوريا.

وردد المتظاهرون هتافات “اردوغان، ارهابي” و”روج آفا، مقاومة”.

وشارك برلمانيون فرنسيون عديدون من احزاب اليسار في التجمع وألقوا كلمات تنديدا بالهجوم التركي.

وقال النائب اريك كوكريل عن حزب “فرنسا الأبية” (يسار متشدد)، “ما يحصل في شمال شرق سوريا لا يعقل لأن أوفى حلفاء فرنسا، هؤلاء الذين أتاحوا النصر على داعش ميدانيا، هم مهددون اليوم”.

واعتبرت عضو مجلس الشيوخ عن حزب أوروبا-البيئة-الخضر استر بنباسا ان على فرنسا أن “تعلق اليوم بيع الأسلحة” لتركيا.

وفي مرسيليا، تظاهر آلاف الاكراد (6 آلاف بحسب المتظاهرين و1500 بحسب الشرطة) كما افادت وكالة “فرانس برس”.

في ستراسبورغ تظاهر ما بين 800 وألف شخص أيضا في وسط المدينة بهدوء.

ونظمت تجمعات مماثلة في ليون وبوردو حيث ندد مئات الأشخاص بما وصفوه “العدوان العسكري التركي” وبـ”مخططات التطهير الاتني” لدى انقرة ضد الاكراد السوريين. وردد المتظاهرون بينهم الكثير من النساء هتافات “اردوغان قاتل”. وفي ليل، نزل حوالي 150 شخصا الى الشارع.

كما نظمت تظاهرات مماثلة في عدة دول أوروبية أخرى السبت. ففي ألمانيا، شارك آلاف الاشخاص بالتظاهرات في مختلف المدن بحسب وكالة الانباء الالمانية “دي بي ايه”، التي أشارت الى أكثر من عشرة آلاف متظاهر في كولونيا وحوالى أربعة آلاف في فرانكفورت.

وجرت تظاهرات داعمة للاكراد أيضا السبت في قبرص وأثينا ووارسو وبروكسل.

في لاهاي، تجمع مئات الاكراد الهولنديين في وسط المدينة ونظموا مسيرة. واضطرت الشرطة للتدخل لفترة وجيزة للفصل بين هولنديين من أصل تركي ومتظاهرين أكراد كما افادت محطة التلفزيون الهولندية العامة “ان او اس”.