Site icon IMLebanon

الحرائق تجمع السياسيين: “احترق قلبنا.. نحن في الجحيم”!

تزامنا مع اندلاع الحرائق التي التهمت مناطق عديدة في لبنان، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بتغريدات السياسيين معلقين على “الكوارث النارية”.

وعلّق رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض على الحرائق التي تلتهم عدداً من المناطق اللبنانية، قائلاً عبر حسابه على “تويتر”: لبنان يحترق ولن نسكت عن هذه الكارثة. غداً أتحدث من مجلس النواب الساعة 12.30 ظهراً عن كل تفاصيل الموضوع… ولا مفر من المحاسبة”.

وغرد النائب نعمة افرام عبر حسابه على “تويتر” بالقول: “وجعي كبير أمام الحرائق التي تلتهم ما تبقى من صورة لبنان الجميلة وتهدد إنساننا….كان يجب أن نحتاط أكثر لمحاربة الحرائق وإعادة تجهيز الدفاع المدني بما يلزم.”

وأضاف: “‏تحية للدفاع المدني وفوج الإطفاء والجيش والقوى العسكرية الذين وصلوا الليل بالنهار يواجهون النار باللحم الحي.”

كما علق الرئيس نجيب ميقاتي على حرائق لبنان، مغردا عبر “توتير” بالقول: “تؤلمنا الحرائق التي تفتك بلبنان الأخضر، نعيش قلق الأهالي المحاصرين في منازلهم، وكلنا أمل ان تتمكن القوى البرية والجوية من اخماد النار .”

وأضاف: “تحية إلى وزيرة الداخلية ريا الحسن على متابعتها الميدانية على مدار الساعة  والى رجال الدفاع المدني والجيش والإطفاء على جهودهم رغم ضعف الإمكانات.”

وأعلن اللواء أشرف ريفي عن أن “في كل بلدان العالم تندلع حرائق تهدّد البشر والطبيعة، لكن خطط الطوارئ والإستعداد الجيد وتأهيل وسائل السيطرة على الحرائق كلها متوافرة. طائرات إطفاء الحرائق بدون صيانة، أما البذخ من حساب المال العام فلا يُمس. ندعو لحالة طوارئ للسيطرة على الحرائق.”

وقال: “نشدّ على أيدي وزيرة الداخلية ريّا الحسن وأجهزة الدولة من دفاع مدني وقوى أمن داخلي وجيش ومواطنين تجندوا لإطفاء الحرائق. هؤلاء هم الجنود المجهولون أما العار فهو لأرباب الفشل والفساد.”

وعلق النائب فادي سعد عبر “تويتر”، قائلا: “الشعب اللبناني من حرق يوميّ للأعصاب الى حرائق أحراج ومنازل في ظل تقصير فاضح للدولة وغياب للخطوات الاستباقية وبكاء على الاطلال بدل التحرك مسبقا قبل حلول الكوارث. يبدو أنهم ينتظرون وصولنا الى الجحيم، ها نحن في الجحيم ولم يتحركوا.”بدوره، غرد النائب عماد واكيم عبر “تويتر”، قائلا: “دفعنا مئات الملايين على الكهرباء ،لا كهرباء دفعنا مئات الملايين على الاتصالات، اغلى فاتورة واسوأ خدمة”…

وأضاف: “دفعنا ملايين لشراء السيكورسي ولم نقم بالصيانة النتيجة لبنان يحترق ثابتة وحيدة: فساد وهدر وسوء ادارة.”

وتابع: “تحية لرجال الدفاع المدني وافواج اطفاء بيروت وصيدا،” قائلا: “ارحموا لبنان.”

أما النائب بلال عبدالله فقد غرد على “تويتر” بالقول: “أناشد الحكومة مجتمعة، وبخاصة وزارة الدفاع ووزارة الداخلية، تأمين طوافات مجهزة للحرائق، والتنسيق مع وزارة الطاقة ومصالح المياه والبلديات، لتحديد مصادر مياه الطوارئ…

وقال: “غاباتنا تشتعل، مواطنونا بخطر، ومع كل التحية للدفاع المدني والجيش اللبناني، بدون طوافات وتجهيزات ومياه كيف نواجه؟”

وأضاف: “يراودني شعور، أتمنى ان يكون خاطئا، بأن الحرائق المتكررة، وفي أكثر من مكان في الشوف مفتعلة. اتمنى على الأجهزة المعنية التحقيق بالأمر”.

وتابع: “التحية لوزيرة الداخلية ريا الحسن، على كل ما أبدته من سرعة تحرك واجراءات ضمن الإمكانات المتاحة لمواجهة الحرائق في المشرف والدامور والدبية، والشكر للجارة دولة قبرص على إرسالها الطوافات المؤازرة”.

كما غرد رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب عبر حسابه على “تويتر” بالقول: “كارثة ما بعدها كارثة ما يحصل من حريق في منطقة الشوف لا أعرف من المسؤول، ولا أريد توجيه الإتهام العشوائي، وأتذكر بأننا عندما كان زياد بارود وزيرا للداخلية طالبنا بشراء طوافات للحرائق ولكن يبدو بأن أفواه البعض لم تشبع بعد لتوفير ثمن طوافتين أو ثلاثة”.

وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل افيوني، من جهته، غرد عبر حسابه على “تويتر” بالقول: “قلوبنا تحترق ونحن نشاهد هذه الصور ونتابع تطور الحرائق التي تلتهم اجمل مناطق لبنان.”

‏وقال: “قلبنا مع اهلنا في كل المناطق المعرضة الله يحميهم والله يكون بعون الأجهزة الامنية وابطال قوى الإطفاء والدفاع المدني الذين يبذلون كل جهد للسيطرة على هذه الكارثة اليهم تحية اكبار واجلال”.

أما النائب زياد الحواط فقد قال عبر حسابه على “تويتر” بالقول: “قلبنا يحترق مع الحرائق التي تلتهم لبنان. مع التحية لجهود وزيرة الداخلية ريا الحسن ورجال الدفاع المدني والاطفاء على جهودهم، نسأل: أين هي طائرات ال”سيكورسكي” التي امتلكها لبنان عام 2009 وكلفت 15 مليون دولار وتحولت الى خردة؟ أين هي خطط الوزارات المعنية لترقب الكوارث ومكافحتها؟”.

وأشار النائب زياد أسود عبر حسابه على “تويتر” الى أن “البلد يحترق وأنتم في غربة عن ملفاته تسخفون المهم و تتكلمون بالسخيف تتلهون بالملف البسيط وتفتعلون قضية لالهاء الناس .تتظاهرون وتشتمون نجتمع ونصلي وتحقرون الناس بالشائعات وتعرفون أنهم أشرف منكم تتكلمون عن الكفاءة وأنتم بلا شهادة هم يكدون وأنتم تسرقون و تكذبون…فعلا حقيرون”.

وغردت النائب عناية عزالدين عبر حسابها على “تويتر” بالقول: “المطلوب من الجهات المعنية التحرك السريع من اجل الحد قدر الامكان من كارثة الحرائق في منطقة الدامور وباقي المناطق اللبنانية. هذه الكارثة يجب ان تكون جرس انذار للحكومة اللبنانية من اجل وضع الخطط اللازمة للتعاطي الجدي مع حالات مماثلة”.

النائب رولا الطبش عبر حسابها على “تويتر” بالقول “حمى الله لبنان من الحرائق، وألف تحية لعناصر  الدفاع المدني والاطفاء والجيش والأمن الداخلي الذين يعملون بعزم واقدام للسيطرة على الحرائق وتجنيب المواطنين الأذى. ونثمن جهود وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن، التي أشرفت ميدانيا على العمليات وعملت جاهدة لاستقدام طائرات قبرصية للمساعدة على اطفاء الحرائق.”

كما غرد النائب الياس حنكش عبر حسابه على “تويتر” بالقول: “لم تؤمنوا 450 ألف د.أ. لصيانة طائرات الإطفاء لأنكم بلا مسؤولية وأولوياتكم هي بحسب مصالحكم. ‏كلفة نيران اليوم للأجيال القادمة اكثر بكثير من كلفة الصيانة. ‏الله يقوي كل شخص، جمعية مدنية وجهاز يساهم بإخماد الحريق. مع شباب لبنانيين بالخارج، محروقين عم نشوف #لبنان_يحترق.”

وقال الامين العام لـ”تيار المستقبل” احمد الحريري عبر حسابه على “تويتر”: “‏احترق قلبنا، الله يحمي الناس والشباب اللي عم بيقوموا بجهود جبارة للسيطرة على الحرايق”.

إقرأ ايضًا: 

النيران تغضب فناني لبنان: “يا حرام عا بلدنا.. شي بوجع القلب”

#PrayForLebanon لأن #لبنان_يحترق