IMLebanon

بالفيديو والصور: لبنان تحت رحمة جحيم الحرائق!

اندلعت ليل الاثنين سلسلة حرائق بمناطق عدة في لبنان، لا سيما الجبلية منها، بسبب موجة الحر التي تضرب البلاد في الساعات الماضية.

وعملت طوافات الجيش اللبناني والعشرات من سيارات الدفاع المدني، تعمل على محاولة إخماد الحرائق التي تمددت بسرعة هائلة بسبب الرياح.

وأعلن المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، أن هناك حوالي 103 حرائق مندلعة على الأراضي اللبنانية، تعمل على إخمادها حوالي 200 آلية من الدفاع المدني. واعلن الدفاع المدني إن 4 من رجاله أصيبوا خلال محاولتهم إخماد الحرائق.

أكبر الحرائق اندلعت في بلدة المشرف في جبل لبنان، وأتت على مساحات هائلة من المناطق الحرجية. ورغم مساعي السيطرة عليها، تجددت الحرائق أكثر من مرة، مما استدعى توجه وزيرة الداخلية لمتابعة عمليات الإطفاء من غرفة العمليات.

وطلب المسؤولون اللبنانيون من قبرص طوافتين للمساعدة على إخماد الحرائق، علما أن اشترى لبنان سابقا طوافتين لإطفاء الحريق، لكنهما خارج الخدمة حاليا بسبب ارتفاع كلفة صيانتهما.

وأعلنت جامعة بيروت العربية أنها أوقفت الدراسة، الثلثاء، وقالت في بيان إنه “بعد الحرائق الليلية في منطقة الدبية لم يتأثر حرم الجامعة، وحفاظا على الطلاب والأساتذة والموظفين، يقفل حرم الدبية الثلاثاء. نتمنى للجميع الصحة والسلامة”.

كما اندلع حريق كبير في أحراج القرنة الحمرا – مزرعة يشوع – زكريت في المتن. ولم تقتصر الحرائق على بلدة المشرف، بل تنقّلت في أكثر من منطقة زارعةً الخراب. فقد اندلع حريق في خراج بلدة شان العكارية، والتهم مساحة واسعة من الأراضي العشبية اليابسة، وبسبب سرعة الهواء إمتد ليطاول مساحات من أشجار السنديان والزيتون. وقد تمكن عناصر ومتطوعو الدفاع المدني من تطويق الحريق وإخماده قبل امتداده الى مساحات أخرى. ثم عملوا على تبريد الأراضي التي احترقت خوفاً من إشتعالها مجدداً.

وفي بلدة الدوير إلتهم حريق مساحة من الأعشاب اليابسة وامتد بسبب سرعة الرياح ليطاول أشجاراً متنوعة. وأتى حريق في عيدمون على مساحة من الأعشاب اليابسة والأشجار المتنوعة.

وأخمد عناصر من الدفاع المدني حريقاً شب في أعشاب يابسة وامتد ليطاول مساحة من الأشجار الحرجية في برسا – الكورة. كما أخمدت عناصر الاطفاء حريقاً شب في أكوام من النفايات في برسا أيضاً. وكذلك عملت العناصر على إخماد حريق شب في مساحة من الأعشاب اليابسة في كفريا – الكورة.

واندلع حريق في بلدة عاراي قضاء جزين، قضى على حوالى 7 دونمات من أشجار السنديان وغيرها، وعملت فرق من الدفاع المدني على إطفائه.

وشب حريق كبير في خراج بلدة صفاريه في منطقة جزين، وعمل الدفاع المدني على إخماده بصعوبة نظراً إلى شدة الرياح، وقد قضى على 45 دونماً من الأشجار الحرجية.

وفي كسروان، أخمدت فرق الإطفاء في الدفاع المدني حريقاً إندلع وأتى على مساحات من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة في المعيصرة. كذلك أخمدت فرق الإطفاء في الدفاع المدني حريقاً أتى على مساحات من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة في بلدة يحشوش. وأتى حريق على مساحات من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة في بلدة العدرا.

اقرأ ايضاً:

انفجار عمود التوتر العالي في الدبية (بالفيديو)

تعليق الدروس في جامعة بيروت العربية – الدبية بسبب الحرائق

بالصور: طوافات قبرصية تعمل على إخماد حريق المشرف

بالفيديو والصور: حريق ضخم في حارة الناعمة

بالفيديو والصور: حريق كبير في حرج المتن المقابل لجعيتا

بالفيديو والصور: حريق كبير في أحراج القرنة الحمرا – مزرعة يشوع – زكريت