IMLebanon

بارود: هم من اختاروا الـ”سيكورسكي” وليس أنا

كتب عماد موسى في صحيفة نداء الوطن:

فيما كانت النار تحرق أخضر البلد وتلتهم الأرزاق وتُبكي الحجارة سأل عدد كبير من اللبنانيين: أين طوافات “سيكورسكي”(Sikorsky) لا تشارك في عمليات الإطفاء؟ فجاءت الأجوبة والتوضيحات من مصادر عدة ومختصرها ثلاث كلمات: “غير صالحة للطيران” أما الأسباب فمتنوعة منها “حاجتها لقطع غيار” و”عدم رصد موازنة لصيانتها” ( 450 ألف دولار سنوياً). “ضعفها في المناورة”، “غير ملاءمتها تقنياً لإخماد الحرائق في المناطق الجبلية”. تعددت الأسباب والطائرات الثلاث جاثمة في مطار رفيق الحريري الدولي لا حول لها ولا…

“نداء الوطن” إتصلت مستطلعة رأي وزير الداخلية السابق زياد بارود، وفي “عهده” قدمت جمعية “أخضر دايم” الطائرات كهبة العام 2009 (أبرز المساهمين الرئيس سعد الحريري وجمعية المصارف والراحل أنطوان شويري) “كان العقد ـ الهبة يشمل صيانة الطوافات لمدة 3 سنوات وكذلك تدريب 12 طياراً تابعين لسلاح الجو اللبناني على استخدامها (60 ساعة طيران) وأن خبراء من الجيش اللبناني هم من اختاروا الـ “سيكورسكي” وذلك بعد فض 21 عرضاً واستبعاد خيار طوافات الـ “كاندير” المقترحة من بعض الخبراء. وقتها ـ وبحسب بارود ـ أشاد المعنيون بقدرة “سيكورسكي” على المناورة والنزول في الأودية والتنقل بسهولة فوق المنحدرات والوقوف في الجو…. خبراء الجيش هم من حددوا المواصفات واليوم لا يجدونها ملائمة عملانياً وفوق ذلك تكلف ساعة طيرانها 5600 دولار أما الطوافات الأخرى (هيووي)، فهي معدة أساساً لمهام عسكرية، وتُستدعى للمشاركة في عمليات إطفاء الحرائق وكلفة ساعة خدمتها 1200 دولار. وذكّر وزير الداخلية السابق أن “المشكو منها اليوم ساهمت في إطفاء 11 حريقاً كبيراً بين العامين 2009 و2013. منها تلك التي اندلعت في القماطية وبمكين. كما شاركت في عمليات البحث ومحاولات الإنقاذ بعد سقوط الطائرة الإثيوبية في كانون الثاني 2010” ولفت وزير الداخلية السابق إلى أن “كمية المياه التي بإمكان “سيكورسكي” حملها ( حوالى 4500 ليتر) تجعلها أكثر فعالية من مروحية تحمل 700 ليتر فقط. فزخم المياه يختلف هنا بحسب الحمولة. وقد تسببت الأعطال ونقص الصيانة في جعل الطوافات الجديدة عاطلة عن…الطيران.

ويعتبر بارود أن ما يجب التوقف عنده، لا الطوافات التي تساهم في إطفاء الحرائق كالتي شهدناها بنسبة 30 أو 40%، انما وضع الدفاع المدني وتجهيزاته، فهل يعقل أن ينزل متطوع الدفاع المدني على الأرض بالفانيلة؟ أو من دون خوذة؟ وأن تكون نرابيج الإطفاء شبه مستهلكة ولم تُستبدل منذ أكثر من 20 سنة ؟ وأن يعتمد الدفاع المدني على صهاريج خاصة لنقل المياه؟…دعم الدفاع المدني أولوية. يقول بارود الغاضب جداً. ومحق هو في غضبه.