IMLebanon

ثورة طالبية تنطلق الأربعاء

أقفل عدد من المحتجين صباح الأربعاء مداخل مبنى “اوجيرو” في جونية، وانضم إليهم طلاب من مدارس جونية وأنشدوا النشيد الوطني وهتافات ثورية في ظل تواجد القوى الأمنية.

وأكد المحتجون أن هذه الخطوة هي “من ضمن الخطوات للضغط على المسؤولين من اجل تحقيق مطالب الحراك”، وبعدها انطلقوا نحو مصرف لبنان.

أما في طرابلس، فقد نفذ المحتجون اعتصامًا أمام مصرف لبنان، رافعين الاعلام اللبنانية ومرددين هتافات تطالب باسقاط السياسة المالية التي قسمت لبنان الى طبقتين فقيرة وغنية.

كما أقفل طلاب ثانوية غزير الرسمية مداخل المدرسة، رافضين الدخول الى صفوفهم تضامنا مع الثورة.

وفي صيدا، توافد طلاب المدينة الى ساحة ايليا للقيام بمسيرة في شوارع المدينة.

 

 

من جهة أخرى، وضع الشبان الأتربة والحجارة فجر اليوم في وسط الطريق العام في بلدة سبلين، محاولين قطعها حيث لم تشكل حاجزا في وجه السيارات التي سلكت الطريق على جوانب الاتربة، لا سيما وان الطريق تشهد حركة سير صباحية كثيفة لأبناء المنطقة الذين يتوجهون الى بيروت وصيدا.

من جهة ثانية، قامت مجموعة من الشبان عند السابعة صباحا بقطع الطريق العام لاقليم الخروب عند مفرق بلدة مزبود مقابل “اقليم مول”، لمنع الموظفين من الذهاب الى اعمالهم، ومنع الطلاب من الوصول الى مدارسهم، مما تسبب بزحمة سير على طول الطريق العام للاقليم.

ويستمر قطع الطرقات في عكار واقفال المدارس والمصارف.

وفي مدينة زحلة، نفّذ متظاهرون من طلاب المدارس وقفة سلمية امام مدخل سراي زحلة وانشدوا النشيد الوطني اللبناني ورفعوا الشعارات، ونادوا بالمطالب.

وتجمّع عدد من الطلاب داخل حرم جامعة البلمند في الكورة رافعين لافتات كتب عليها “نخسر ساعات علم ولا نخسر وطن” على وقع الاغاني الوطنية ورفعت بعض الاعلام اللبنانية داخل الجامعة وسط انتشار عناصر من الجيش اللبناني.
وفي النبطية، اعتصم طلاب الجامعات تضامناً مع الحراك الشعبي.

وفي الشوف، اعلن طلاب الثانوية والتكميلية في دير القمر والشوف مقاطعة الدروس ويتظاهرون امام المدارس والثانوية وينطلقون في مسيرة نحو المدارس الخاصة.

وفي البقاع الشمالي، وتحديداً في منطقة دير الاحمر، نظّم طلاب الثانوية وقفة احتجاجية امام المدرسة مرددين شعارات الثورة ومطالبين بمكافحة الفساد وتشكيل حكومة تكنوقراط وانطلقوا في مسيرة موحّدة في اتّجاه المدرسة التكميلية قبل ان ينظّموا وقفة احتجاجية موحّدة امام مركز “اوجيرو” في البلدة.

وفي بر الياس، نظّم التلامذة امام متوسطة وثانوية بر الياس ومهنية بر الياس وقفة احتجاجية.

واقفل عدد من الطلاب بسياراتهم الطريق المؤدية الى جامعة بيروت العربية في الدبية كما اقفلوا مدخلها.