IMLebanon

إيران ترفض تقارير وكالة الطاقة الذرية: إنها فخ

رفضت وزارة الخارجية الإيرانية تقارير عن عثور الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة على آثار لليورانيوم في موقع إيراني كانت إسرائيل قالت إنه ”مخزن نووي سري“، واصفةً هذه التقارير بأنها ”فخ“.

وأبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الأربعاء الدول الأعضاء، خلال إفادة في جلسة مغلقة، بأنها عثرت على آثار يورانيوم في الموقع الإيراني غير المعلن بعد شهرين من سحب عينات من موقع في إيران والعثور على آثار يورانيوم فيه. وقال ديبلوماسيون في الاجتماع إن الأمر متعلق بالموقع نفسه كما يبدو، وفق ما أوردت وكالة “رويترز”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي: ”النظام الصهيوني وإسرائيل يحاولان إعادة فتح هذا الملف. لقد أعلنا أن هذا فخ. نأمل أن تحافظ الوكالة الدولية للطاقة الذرية على يقظتها“.

وذكر ديبلوماسيون أن الوكالة أكدت للدول الأعضاء أن الآثار التي ظهرت في العينات المسحوبة في شباط من الموقع هي يورانيوم تمت معالجته من دون تخصيبه وأن التفسيرات التي قدمتها إيران حتى الآن لم تثبت صحتها.

ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 2018 الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى زيارة الموقع على الفور وقال إنه كان يحوي 15 كيلوغرامًا من المواد المشعة التي نقلت في ما بعد. ونتنياهو يعارض بشدة الاتفاق النووي المبرم بين إيران وقوى عالمية في 2015.