IMLebanon

واشنطن تهدد أنقرة بالعقوبات

أعرب مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين عن إحباط الولايات المتحدة من شراء تركيا منظومة دفاع صاروخي روسية، مشيرًا إلى أن واشنطن قد تفرض عقوبات على أنقرة إذا لم ”تتخلص منها“.

وقال أوبراين، في مقابلة لشبكة تلفزيون “سي. بي. إس”: ”تركيا ستشعر بتأثير هذه العقوبات“، لافتًا إلى إجراءات تفرض بموجب قانون “مواجهة أعداء أميركا من خلال قانون العقوبات” والتي قال إن الكونغرس سيقرها بأغلبية ساحقة بموافقة أعضاء الحزبين.

جاءت تصريحات أوبراين قبل زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان واشنطن في 13 تشرين الثاني للقاء نظيره الأميركي دونالد ترامب لإجراء محادثات ستكون حاسمة على الأرجح في ظل الخلافات المحتدمة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي تجاه العديد من القضايا.

وتتعلق إحدى القضايا الرئيسية بشراء أنقرة منظومة صواريخ إس 400 الروسية المضادة للطائرات والتي تقول واشنطن إنها لا تتوافق مع دفاعات حلف الأطلسي وتهدد مقاتلاتها من نوع إف 35 التي تنتجها شركة “لوكهيد مارتن”.

وعلى الرغم من التهديدات بفرض عقوبات أميركية، بدأت تركيا في تسلم دفعات من صواريخ إس 400 في تموز.

وردا على هذه الخطوة، قامت واشنطن بإبعاد تركيا من برنامج مقاتلات إف 35 والتي تشارك أنقرة في إنتاجها وترغب في شرائها أيضا. لكنها لم تفرض أي عقوبات حتى الآن على أنقرة.

ولم تشغّل تركيا بطاريات صواريخ إس 400 التي تسلمتها حتى الآن وما زالت واشنطن تأمل في إقناع حليفتها بـ”الابتعاد“ عن المنظومات الروسية.

وقال أوبراين: ”لا مكان في حلف الأطلسي لمنظومات إس 400. لا مكان في حلف الأطلسي لمشتريات عسكرية روسية مهمة. هذه رسالة سيبلغها الرئيس تراب لأردوغان بوضوح شديد عندما يكون هنا“.