IMLebanon

سفير فرنسا: نأمل تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن

أثنى السفير الفرنسي في بيروت برونو فوشيه على “المدنية والطابع السلمي للحركة الاحتجاجية التي بدأت في 17 تشرين الثاني”، مشيدا بجميع اللبنانيين المشاركين في الانتفاضة.

وقال: “شجعنا السلطات على بذل قصارى جهدها ليتمكن المحتجون من الاستمرار بالتعبير بأمان. وإنني معجب بالتزام الشبيبة القوي، تلك الشبيبة التي قيل إنها مستقيلة أو لا مبالية والتي تظهر لنا كل يوم رغبتها في بناء مستقبل أفضل لبلادها. ومن المهم أن يسمع المسؤولون اللبنانيون هذه الآمال والدعوات. وتأمل فرنسا بقوة أن تبصر حكومة لبنانية جديدة النور في أقرب وقت ممكن لاتخاذ التدابير الضرورية من أجل انتعاش البلاد التي تمر بوضع اقتصادي مقلق للغاية”.

كلام فوشيه جاء خلال ترؤسه حفلا تذكاريا أمام نصب الموتى في قصر الصنوبر، لمناسبة الذكرى 101 لهدنة 11 تشرين الثاني 1918 التي أنهت الحرب العالمية الأولى، في حضور سفراء البلدان التي كانت طرفا في الحرب، وممثلين عن قوات اليونيفيل والجيش اللبناني وقدامى المقاتلين.

ولفت إلى أن “ذكرى نهاية الحرب العالمية الأولى التي نحتفل بها الآن يتردد صداها هنا بشكل خاص، فتماما مثل مقاتلي الحرب العالمية الأولى، يتجند اللبنانيون من أجل انتصار العدالة والتسامح واحترام الآخرين. إنهم يريدون لبنان آخر، لبنان متصالحا مع نفسه ومع ذاكرته، لبنان ديمقراطيا وفخورا بتعدده”.

وذكّر فوشيه بأن “اليوم بدأت النسخة الثانية من منتدى باريس للسلام الذي أطلقناه العام الماضي للاحتفال بالذكرى المئوية للهدنة”، مضيفا: “يسعدني أن لبنان، من خلال ممثليه الرسميين وكذلك من خلال المجتمع المدني، يشارك في هذا الحدث الدولي، الذي يتناول القضايا الراهنة، بما في ذلك الحكم والتعددية”.