IMLebanon

الثورة تطوي أربعينها.. ولبنان في مجلس الأمن

أربعون يوماً انقضت من عمر الثورة اليوم، لتدخل اسبوعاً جديداً من أسابيع النضال، من دون أن تلوح في الافق اي بشائر حلحلة بعد، أو يتصاعد الدخان الابيض من مداخن حارة حريك، فتُبقي استشارات التكليف حبيسة قصر بعبدا، معوّلة على امكان اقناع “بيت الوسط” بتأليف حكومة تكنو- سياسية.

توازياً، من المقرّر أن يحطّ ملف لبنان على طاولة مجلس الامن الدولي اليوم، وهو سيستمع من المنسق الخاص للأمم المتحدة في بيروت يان كوبيتش إلى ملخص عن الأحداث التي شهدها لبنان خلال الفترة الماضية خصوصا الاحتجاجات الاخيرة، ويناقش تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في شأن تنفيذ القرار الدولي الرقم 1701 الذي رفعه الخميس الماضي إلى رئيس المجلس.

وفي اليوم التاسع والثلاثين، وفي “أحد التكليف”، جمعت “لقمة خبز وملح” اللبنانيين في مختلف المناطق، من الشمال الى الجنوب، فأحضر المشاركون بعض الأطعمة من منازلهم، وافترشوا الارض، وتشاركوا الطعام، في رسالة الى وحدة الشعب والتشارك سويا من اجل المطالبة بحقوقهم، وفي اطار كسر كل الحواجز المناطقية والطائفية. ومساء تداول ناشطون بيانات تدعو إلى العصيان المدني وقطع الطرقات واقفال المؤسسات رداً على مماطلة رئيس الجمهورية في الدعوة إلى استشارات نيابية ملزمة.

في هذا الوقت، اعلن رئيس “الهيئة الوطنية للمحاربين القدامى” العميد مارون خريش في بيان ان اليوم “هو ثلثاء المصرف المركزي وفروعه في المناطق، ويوم المصارف الخاصة في المدن والقرى، وجمعية هذه المصارف ومحلات الصرافة وجمعية الصرافين وكل السارقين من سياسيين وأزلامهم ومتعهديهم”. ودعا إلى “تدخل مصرف لبنان وضخ الكتلة النقدية اللازمة بالعملة الأجنبية الكافية لتلبية طلبات المودعين ولجم سعر صرف الدولار في الأسواق، منع سحب الأموال من النافذين أصحاب الثروات وإعادة ما سحب من أموالهم أو هرب إلى الخارج واعتبار كل مخالف مجرم حرب بحق الشعب وتوقيفه وحجز أمواله مهما علا شأنه، إعلان تشكيل حكومة إنقاذ وطني من اختصاصيين من غير الأحزاب الحاكمة أو التي حكمت منذ العام 1992 تحوز على رضى الثورة الشعبية السلمية والبدء بالمحاكمات الجدية بالجرائم المحالة على القضاء لاسترجاع الأموال المسروقة”.

من جهتها، اعلنت الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري في بيان، ان عددا من نشطاء مرج بسري سيحضر إلى التحقيق اليوم في مخفر مزرعة الضهر – جون بعدما تمّ استدعاؤهم بناءً على الشكوى المقدمة من الشركة التابعة للمتعهّد داني خوري الملتزم قطع أشجار مرج بسري. ويأتي الإستدعاء على وقع تهاوي صفقة السد وخروج الآليات تدريجياً من الموقع بعدما فتح الثوّار طرق المرج المغلقة أمام الشعب اللبناني. أما الذين تم استدعاؤهم، فهم: منسّق الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري رولان نصّور، الناشطة في الحملة أماني البعيني، الناشط أجود العياش، المهندس عامر مشموشي (من أهالي المرج)، السيّد كلود حبيب (من أهالي المرج)، رئيس الحركة البيئية اللبنانيّة بول أبي راشد، الممثّل وسام حنّا، الناشط حسّان الحجّار، الصحافي سعادة سعادة.

وسيلاقي النشطاء التسعة حشدٌ من الداعمين والحقوقيّين عند الساعة 10 صباحاً أمام مخفر مزرعة الضهر – جون تأكيداً على حقّهم وحقّ اللبنانيّين في إيقاف صفقة السد الكارثيّة.

سياسيا، انكفأ حراك التأليف عن المشهد العام، واقتصر نشاط رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على تلقي برقيتي تهنئة لمناسبة عيد الاستقلال من كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، شددتا على “دعم لبنان وشعبه، وتعزيز العلاقات الثنائية في المجالات كافة”.

واعلن المكتب الاعلامي للرئيس سعد الحريري “أن بعض الجهات المجهولة يستخدم أرقاماً هاتفية من خارج لبنان ويقوم بإرسال رسائل نصية الى مواطنين تدعوهم للقاءات مزعومة مع الرئيس الحريري في بيت الوسط، مدعياً ان الدعوات صادرة عن وزراء او مستشارين او مساعدين للرئيس الحريري، مؤكداً أن هذه الرسائل إنما هي دعوات مزورة ومشبوهة، وقد أحيلت الى الأجهزة المعنية لإجراء اللازم”.