IMLebanon

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة مع استمرار مخاوف التجارة

شهدت سوق الأسهم الأوروبية أسوأ يوم لها في شهر بعد أن فشلت بيانات اقتصادية متفائلة يوم الجمعة في تهدئة مخاوف المستثمرين من انتكاسة في محادثات التجارة بين الصين والولايات المتحدة بعد توبيخ حاد من بكين ردا على قانون أميركي يدعم المحتجين في هونغ كونغ.

وأغلق المؤشر “ستوكس 600” الأوروبي منخفضا 0.4%، لكنه سجل أكبر مكاسبه الأسبوعية في ثلاثة أسابيع بدعم من أنباء ايجابية بشأن التجارة في الجلسات السابقة.

وتراجعت القطاعات الحساسة للتجارة مع هبوط أسهم شركات التعدين وشركات صناعة السيارات بأكثر من 1% لكل منهما. وفي بورصة فرانكفورت أغلق المؤشر “داكس” الألماني المثقل بشركات التصدير منخفضا 0.1% حتى مع تسجيل البطالة في أكبر اقتصاد في أوروبا تراجعا غير متوقع في تشرين الثاني.

وتجاهل المستثمرون أيضا بيانات تظهر أن التضخم في منطقة اليورو نما بوتيرة أسرع من المتوقع في تشرين الثاني، مع تحذير محللين من أن الأرقام من غير المرجح أن تشير إلى أن تباطؤا اقتصاديا أوسع في المنطقة وصل إلى منتهاه.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، صعدت الأسهم الأوروبية في اتجاه مستوى قياسي مرتفع بدعم من علامات على تقدم في مفاوضات التجارة بين الولايات المتحدة والصين، لكن المعنويات انقبضت يوم الخميس عندما قوبل قانون أميركي يدعم المحتجين المطالبين بالديمقراطية في هونغ كونغ بتحذير من بكين بأنها ستتخذ ”إجراءات مضادة حازمة“.