IMLebanon

جمعية الصناعيين: لألية مصرفية تسمح بانتظام استيراد المواد الأولية

بحث مجلس إدارة جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة فادي الجميل في “طريقة معالجة الصعوبات والمشاكل التي تواجه الصناعة اللبنانية في هذه الظروف، ولاسيما منها توفير المواد الأولية الأساسية للصناعة والتي تعتبر حاجة ضرورية وملحة”.

وشكر، في بيان، “حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على التدبير الذي اتخذه لحل مشكلة قطاع صناعة الأدوية وضمان استيراد المواد الأولية له”، وناشده “إصدار آلية مصرفية تسمح بانتظام استيراد المواد الأولية الأساسية للصناعة بقطاعاتها كافة، وخصوصًا أن القطاع الصناعي قادر على المحافظة النقد النادر وتوفيره في لبنان”، مشددًا على أن “عدم توفير التسهيلات اللازمة سيؤدي إلى توقف المصانع مما يهدد فقدان سلع أساسية من الأسواق المحلية، وكذلك تهديد آلاف العائلات العاملة في القطاع”.

وذكر الجميل بأن “الصناعة الوطنية تشكل عاملًا مساعدًا ومساندًا لتخطي الأزمة عبر قدرتها على جذب السيولة بالعملات الأجنبية من الخارج عبر التصدير، وكذلك المحافظة على موجوداتنا من العملات عبر خفض الاستيراد، وهناك ضرورة أساسية لتوفير الحد الأدنى من حالات المصانع للمواد الأولية لكي تستطيع الصمود. لذلك نرى أن هناك مصلحة وطنية لإمداد الصناعة بكل التسهيلات لتوفير حاجاتها وتمكينها من المساهمة الفاعلة في عملية الإنقاذ المالي والاقتصادي”.

وأعلن أنه “منذ بدء الأزمة ونحن نطالب باتخاذ هذا التدبير، لذلك نثني على الإسراع في المعالجة قبل فوات الأوان”.