IMLebanon

الجبير: لم يعد من الممكن تحمل عدوانية إيران

رأى وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير أن إيران تهدد المنطقة برمتها ولم يعد من الممكن تحمل عدوانيتها، معربًا عن دعم بلاده حملة “الضغط الأقسى”.

وشدد الجبير، خلال كلمته في حوار روما، على أنه لا بد من حرمان إيران من الأدوات التي تهدد بها المنطقة والعالم، مشيرًا إلى أن “إيران تؤمن في مبدأ تصدير الثورة ولا تحترم سيادة الدول”. وأضاف: “لا بد أن نتحلى بالصرامة مع إيران ولا أحد يسعى إلى الحرب”.

وعن الوضع في اليمن، قال الجبير إن الحل الوحيد في اليمن سياسي “والحوثيون هم من بدأوا الحرب وليس نحن”، مؤكدًا أن “كل اليمنيين بمن فيهم الحوثيون لهم دور في مستقبل اليمن”. وتابع أن هناك إمكانًا للتوصل إلى تهدئة تتبعها تسوية في اليمن.

وأشار الوزير السعودي إلى أن اليمن ذو أهمية خاصة بالنسبة لبلاده”، معتبرًا أن “تدخل إيران هناك مدمر”.

وعن العلاقات السعودية الأميركية، قال الجبير: “العلاقات بيننا وبين الولايات المتحدة قوية وراسخة أيًا كان الحزب الحاكم”، مضيفًا: “سنعمل مع واشنطن لمواجهة التدخل الإيراني كما كافحنا معًا ضد الإرهاب”.

وعن العلاقات مع قطر، ذكر الجبير أنه قد تم توجيه الدعوة لأمير قطر إلى حضور قمة مجلس التعاون الخليجي المقرر استضافتها في الرياض الأسبوع المقبل، موضحًا أن “تغيّر الموقف مع قطر مرهون بخطوات منها”.

وعن القضية الفلسطينية، قال الجبير: “نؤكد دعمنا مبدأ الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية”، لافتًا إلى “أننا أبلغنا واشنطن أن مواقفها من قضية السلام تضعف حل الدولتين”.