IMLebanon

شوارع هونغ كونغ امتلأت بالملابس السود

تجمع آلاف من المتظاهرين الذين يرتدون ملابس سودًا في شوارع هونغ كونغ يوم الأحد، في دلالة على الدعم الكبير للاحتجاجات المناهضة للحكومة والتي تعصف بالمدينة منذ ستة أشهر.

وتجمع ناشطون مناهضون للحكومة من الشباب والمسنين يرددون هتافات تقول ”حاربوا من أجل الديمقراطية، قفوا إلى جانب هونغ كونغ“، وخرجوا في مسيرة من متنزه فيكتوريا بارك في منطقة التسوق المزدحمة في خليج كوزواي إلى طريق تشاتر بالقرب من قلب الحي المالي.

ومنحت السلطات الضوء الأخضر للجبهة المدنية لحقوق الإنسان، وهي الجهة التي نظمت مسيرات مليونية سلمية إلى حد كبير في حزيران، لتنظيم المسيرة، وهي المرة الأولى التي تحصل فيها الجبهة على تصريح للاحتجاج منذ 18 آب.

وتحكم الصين هونغ كونغ، المستعمرة البريطانية السابقة، بصيغة ”دولة واحدة ونظامان“ التي تعطي المدينة حريات أكبر من المتاحة في البر الرئيسي لكن الكثيرين يخشون من أن تكون بكين تشدد قبضتها على المدينة وتتدخل بشكل متزايد في شؤونها.

وأدانت بكين، التي تنفي التدخل، الاضطرابات وألقت باللوم على حكومات أجنبية منها الولايات المتحدة وبريطانيا، القوة الاستعمارية السابقة، في التدخل في شؤون البلاد الداخلية.

وترددت أصداء شعار يقول ”خمسة مطالب لا تقل واحدا“ في الشوارع، في إشارة إلى دعوات المحتجين لاقتراع عام لاختيار زعيم للمدينة إلى جانب مطالب أخرى.

وقالت الشرطة يوم الأحد إنها ألقت القبض على 11 شخصا تتراوح أعمارهم بين 20 و63 عاما وصادرت أسلحة بينها سكاكين وألعاب نارية و105 طلقات ومسدس نصف آلي، وهي المرة الأولى التي يتم فيها ضبط أسلحة خلال الاحتجاجات المستمرة منذ ستة أشهر.