IMLebanon

بري لهيل: أول واجبات الحكومة الإصلاح ومحاربة الفساد

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أننا “نمر بمسار تشكيل حكومة جديدة مع الرئيس المكلف حسان دياب، وأول واجباتها الإصلاحات ومحاربة الفساد والشفافية والإصرار على إخضاع كافة التلزيمات عبر مناقصات شفافة”.

وشدد، خلال استقباله، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل، على “استعداد المجلس النيابي للمواكبة بإقرار القوانين اللازمة واطلاق الورشة الاصلاحية لمصلحة كل اللبنانيين”.

وعن الوضع في الجنوب، اعتبر بري أن “إسرائيل وحدها المسؤولة عن الخروقات للقرار الأممي 1701، وليس آخرها تحليق المسيرات فوق الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت”.

واستعرض بري مام الموفد الأميركي مرحلة ما قبل استقالة حكومة الرئيس سعد الحريري، مبديا “تأييده لمطالب الحراك في قيام الدولة المدنية والقانون الانتخابي على أساس لبنان دائرة انتخابية واحدة على أساس النسبية ومحاربة الفساد”. كما عرض بري مرحلة الاستشارات وسعيه في محاولات عدة لعودة الحريري الذي أصر على الرفض.

بدوره، قال هيل: “نقلت لرئيس المجلس النيابي الرسالة عينها التي نقلتها إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، ونحن نحث السياسيين اللبنانيين إلى القيام بالإصلاحات المستدامة لدعم الإستقرار في لبنان”.

وأضاف: “لا بد من وضع المصالح الحزبية والسياسية جانبًا من أجل المضي قدما بالإصلاحات”، مؤكدا أنه “ليس للولايات المتحدة الأميركية دور في تحديد رئيس الوزراء أو الوزراء في الحقائب المختلفة، ولقد عكست التظاهرات الحاصلة ضرورة القيام بإصلاحات في لبنان بغية وضع حد للفساد المستشري”.

وتابع: “كانت هناك بعض الجماعات التي حاولت الهجوم على المتظاهرين، علما أن المظاهرات كانت سلمية”، شاكرا للقوى الأمنية “الجهود الرامية في حماية المواطنين والتظاهرات”، ومركزا على “حث كل الأفرقاء السياسيين على المضي قدما بالإصلاحات، وندعو للمزيد من الإصلاح”.

من جهة أخرى، التقى بري وزير الدولة لشؤون الخارجية اليابانية كيسوكي سوزوكي في حضور السفير الياباني تاكيشي أوكوبو، حيث جرى عرض للأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين.