IMLebanon

هل سيُجرَّد الأمير هاري وميغان ماركل من ألقابهما الملكيّة؟

من المقرر أن يناقش مجلس مدينة برايتون وهوف ما إذا كان سيُنزع لقب الأمير هاري وزوجته ميغان الملكيّة يوم الخميس، بعد أن جذبت عريضة قدّمها جمهور من آلاف التوقيعات.

وفي التفاصيل، أطلق تشارلز روس حملته ضد دوق ودوقة ساسيكس بتقديم عريضة في موقع مجلس مدينة برايتون وهوف الإلكتروني في تمّوز، إذ وقّع عليها أكثر من 3700 شخص.

وبحسب موقع Mirror البريطاني، فإن الملكة إليزابيث هي التي منحت هاري وميغان اللقب عند زواجهما، ولها الحق وحدها بنزعه إذا أرادت.

لذلك، من غير المرجح أن يدعم المجلس الطلب، إذ لا يملك صلاحيّة نزع لقبيهما.

وجاء في عريضة روس ما يلي: “بصفتنا سكّان برايتون وهوف، ندعو المجلس إلى عدم الإشارة إلى هؤلاء الأفراد بهذه الألقاب التي نعتقد أنّها غير ديمقراطية وترمز إلى قمع الرأي العام من قبل نخبة الأثرياء. وألا يقوم المجلس بدعوة هذين الفردين واستضافتهما في أماكن لا يحق لشخص عادي بزيارتها”.

وأثارت العريضة الكثير من الجدل لدى الرأي العام.

وعلّق توماس ماس آرتشر ميلز، مؤسس جمعيّة الملكيّين البريطانيّين، على الموضوع قائلاً: “سواء أعجبكم الأمر أم لا، فإن الدوق والدوقة تابعان للملكة التي تترأس هذه الأمة، وبرايتون وهوف جزءًا منها”.

تابع: “هذه العريضة تقلّل من احترام العرش وتهينه، وتدل على عدم احترام العائلة المالكة بأكملها، التي تقوم بمهامها نيابة عن الأمّة. وأنا متأكد أنّ أيّ شخص محترم سيرفض العريضة وأي خطوة مماثلة”.