IMLebanon

اعتصام أمام مدخل معمل الجية رفضًا لملوثاته والتقنين القاسي

نفذ أبناء بلدة برجا وجوارها اعتصاما سلميا عند مدخل معمل الجية الحراري، احتجاجا على “التقنين القاسي والمجحف بالتيار الكهربائي بحق منطقة اقليم الخروب، التي تتحمل فقط سموم المعامل وملوثاتها، لاسيما وأنه يوجد في اقليم الخروب ثلاثة معامل لإنتاج الطاقة الكهربائية”.

وشارك في الاعتصام رئيس بلدية برجا ريمون حمية وعدد من مخاتير برجا والجية وحشد من ابناء برجا والجية والمحتجين، على وقع الموسيقى والأغاني الثورية والوطنية، فيما اتخذ عناصر من الجيش اجراءات أمنية عند بوابة المعمل لمنع دخول المعتصمين الى داخل المعمل.

وبعد أن أطلقت شعارات بمكبرات الصوت، ألقى محمد رمضان كلمة باسم المعتصمين فقال: “البعض من الاعلاميين والمسؤولين اعتقد ان هذه هي الوقفة الثانية لنا امام هذا الوحش القاتل، لذا نود أن نخبر الجميع ان هذه الوقفة هي العاشرة او الخامسة عشر، والأكيد انها ليست الأخيرة”.

وأضاف: “هذه الصرخة المليون التي نطالب فيها من يدعون الحرص على مصلحة الناس وصحتها ومستقبلها، فليجدوا حلا لمشكلة الموت التي ينتجها هذا المعمل، ولينصفوا منطقتنا بساعات تغذية منطقية بحكم موقعها، كخطوة أولى وهذا الحد الأدنى الذي يجب أن يعمل به”!

وختم: “اما ان نعيش في ببيئة نظيفة وبكرامة متمتعين بحقوقنا الانسانية العادلة، وإلا فالمطلوب هو اسقاط الهيكل على رؤوس من “يمصون” دمائنا ويحرقون أجسادنا ليبنوا عروشا واهية لن تدوم”.

يشار إلى أن وفدا من المعتصمين تقدمه رئيس بلدية برجا والمخاتير توجه الى داخل المعمل لمقابلة الادارة المسؤولة عن المعمل ووضعها بصورة مطالب ابناء المنطقة.

وبعد اللقاء عاد الوفد غاضبا، وتحدث رئيس بلدية برجا عن اللقاء مشيرا الى ان الوفد التقى مدير المعمل خضر ياسين “ومن ثم تواصلنا مع رئيس مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان المهندس كمال حايك”، وأكد أن “هناك قرارا بتفكيك المعمل في العام 2018 ولم ينفذ وفي العام 2019 لم ينفذ أيضا”.

وقال: “في موضوع التغذية بالتيار الكهربائي كان الحايك واضح جدا، انه في لبنان يوجد استثناءان بقرار من مجلس الوزراء، وهما بيروت والناعمة، وطلب منا الحايك بإحضار استثناء من مجلس الوزراء بحق منطقة اقليم الخروب، فالحايك لا يستطيع ان يفعل شيئا اذا لم يكن هناك قرار من مجلس الوزراء، وهو اعتبره قرارا سياسيا، وأما نحن فنعتبره قرارا تنفيذيا لأن الوزراء يجب ان يخدموننا”.

وختم: “نحن كبلدية هناك خطوات يمكن ان يقوم بها المحتجون وخطوات اخرى نقوم بها كمؤسسات رسمية عبر تحركات مع المعنيين في الشركة لمعالجة هذه القضايا التي تشكو منها برجا وجوارها”.

كما كانت كلمة لمختار برجا جمال سيف الدين دعا فيها ابناء برجا التمنع عن دفع فواتير الكهرباء.