IMLebanon

بوليفيا تطرد سفيرة المكسيك وديبلوماسيين اسبانيين

أعلنت رئيسة بوليفيا بالوكالة جانين آنييز طرد سفيرة المكسيك وديبلوماسيين اسبانيين اثنين، في تصعيد للخلاف بين الدول الثلاث.

وقالت الرئيسة: “قررت الحكومة الدستورية التي أترأسها اعتبار سفيرة المكسيك في بوليفيا ماريا تيريزا ميركادو شخصا غير مرغوب فيه”، اضافة الى ديبلوماسيين إسبانيين احدهما القنصل الاسباني.

ويأتي القرار بعدما اتهمت بوليفيا موظفي السفارة الاسبانية بمحاولة الدخول خلسة وبشكل سري الى الممثلية الدبلوماسية المكسيكية في لاباز مع مجموعة من الرجال الملثمين لاخراج مساعد سابق للرئيس السابق ايفو موراليس مطلوب لدى السلطات، وهو ما نفته مدريد.

ويُتهم موراليس الذي استقال في تشرين الثاني بعد اسابيع من الاحتجاجات بسبب اعادة انتخابه المثيرة للجدل، بنشر الفتنة والارهاب، ويعيش في منفاه في الارجنتين.

وأصبحت السفارة المكسيكية في لاباز محور خلاف دبلوماسي بعد لجوء نحو تسعة من وزراء موراليس السابقين اليها.

وقالت اسبانيا والمكسيك إن الحادث وقع الجمعة عندما قامت بوريغويرو بزيارة قصيرة للسفيرة المكسيكية. إلا أن مدريد أصدرت بيانا نفت فيه بشدة الاتهام.

وقالت الخارجية الاسبانية “ترغب الوزارة في التوضيح ان القائمة بالاعمال كانت تقوم بزيارة مجاملة بحتة، وتنفي بشدة أن يكون هدفها هو تسهيل اخراج اشخاص مختبئين في المبنى”.